أنواع رخام المطبخ

يعتبر المطبخ من أهم الفراغات الموجودة بالمنزل علي الإطلاق، وبالتأكيد ان كل جزء من أجزاء المطبخ له أهميته الخاصة، سواء ان كانت وحدات المطبخ وأنواعها المختلفة، أو السيراميك المستخدم فيه أو التجهيزات الصحية والأجهزة الكهربائية الموجودة بداخله، ومما لا شك فيه ان رخامة المطبخ من أكثر عناصر المطبخ أهمية، والتي يجب ان نكون علي دراية بكل ما يتعلق بها من أنواع رخام المطبخ وصفاتها المختلفة،ففضلاً عن أهمية رخام المطبخ هو من أكثر العناصر التي تزيد من جمال المطبخ وقيمته وتعطيه رونقاَ وسحراً خاصاً، وفي هذا المقال سنتحدث عن أنواع رخام وجيرانيت المطبخ والفرق بينهما وكيفية إختيار رخام المطبخ بطريقة صحيحة.

أنواع رخام المطبخ

يوجد العديد من انوع رخام المطبخ، ولكن يمكن تقسيمهم إلي نوعين رئيسيين وهما الرخام الطبيعي ، والرخام الصناعي. وفيما يللي سنقوم بشرح كل منهما ومعرفة انواعهما المختلفة.

يوفن تنصحك بالاطلاع على مميزات وعيوب الأكريليك للمطابخ

الرخام الطبيعي للمطبخ

الرخام الطبيعي هو عبارة عن أحجار بلوريّة تشكلت نتيجة لبعض العوامل الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض،وهو الذي تسبب في تشكيل الرخام باشكال وألوان ودرجات صلابة مختلفة. ويوجد العديد من أنواع الرخام الطبيعي التي تختلف جودته من نوع إلي آخر، ومن أشهر أنواع الرخام الطبيعي للمطابخ:

  • رخام دولوميتي: وتتدرج به الألوان ووذلك بسبب زيادة نسبة كربونات الماغنسيوم به.
  • كالسيتي: والمكون الرئيسي به مادة الكالسيت، ويوجد به نسبة ضئيلة من كربونات الماغنسيوم
  • رخام عقيقي: وتيميز بتنوع ألوانه فيوجد من الأخضر والأصفر وكذلك البني ويمتاز وله درجة شفافية، والمكون الأساسي به هو كربونات الكالسيوم.
  • حجر حية: متوفر بدرجات الرماديات وبه بعض الشوائب.

 

ولكن في العادة لا ينصح مصممي الديكور باختيار الرخام الطبيعي للمطابخ بسبب تكلفته المرتفعة وعيوبه الأُخرى، فيمكن تلخيص أبرز سمات الرخام الطبيعي فيما يللي:

  • يوجد منه العديد من الأشكال والألوان لوكنها تكون أقل سطوعاً ولمعاناً من الرخام الصناعي
  • عمره الإفتراضي أطول من الرخام الصناعي، في انه تم صناعته بشكل صحيح
  • يعكس الضوء بدرجة جيدة
  • مقاوم للحرارة والرطوبة والعوامل الجوية ولكن بدرجة معينة.

تعرف مع يوفن على مميزات وعيوب البولي لاك

الرخام الصناعي للمطابخ

يتم صناعة الرخام الصناعي من مساحيق الرخام الطبيعي بعد خلطها مع الصمغ، ثم تضاف مجموعة من الألوان والأصباغ المناسبة بطريقة معينة للوصول إلي اللون والشكل المطلوب. وللرخام الصناعي العديد من الأنواع،ومنها:

1- الرخام الصناعي المصنوع من مادة الأكريليك

2- الرخام الصناعي المصنوع من مادة البوليستر

3- الرخام الصناعي المكون من مادة كربونات الكالسيوم

يوفن تجيب معكم على سؤال ماهي المطابخ الكلادينج وأهم مميزاتها ؟

وتستخدم أنواع الرخام الصناعي للمطابخ، بدرجة أكبر من الرخام الطبيعي خاصة في المطابخ الحديثة، فالرخام الصناعي بديل ممتاز للرخام الطبيعي وفي نفس الوقت أقل منه في التكلفة، كما ان له العديد من المميزات الأخري ومنها:

  • يوفر العديد من التصميمات والالوان المختلفة التي ترضي جميع الأذواق
  • يحتوي علي نسبة ليست قليلة من الصمغ، وهي ما تكسبه لمعة خاصة كما أنه يحميه من تكون المسامات به
  • سهل التنظيف والصيانة في حالة تعرضه للخدش
  • تكلفته بسيطة مقارنة بتكلفة الرخام الطبيعي
  • سهل الصنع والتركيب أيضاً

أنواع جيرانيت المطبخ

الجيرانيت عبارة عن حجر طبيعي صلب، يستخرج من الأحجار الصخرية،ويدخل في تركيبه عدد من المعادن مثل الليكات،والمرو. والألومنيوم والبلاجيوكلاز. ويتميز الجيرانيت بجماله ولمعته العالية وفي نفس الوقت متانته وصلابته، لذلك فهو ينصح بإستخدام الجيرانيت للمطابخ

لا يفوتك قراءة عيوب ومميزات الجرانيت على أسطح المطبخ

أهم أنواع الجيرانيت للمطابخ مصري ومستورد

  • جرانيت جلاكسي اسود هندي: يتميز بلونه الأسود القوي، ويوجد منه نوعان واحد بفص ذهبي والآخر بفص فضي، وهي ذات لمعة عالية فتبدو كالنجوم التي تتلألأ في السماء، وهو من أجود واجمل أنواع الجرانيت فهو ذو مظهر جمالي عالي وفخامة، كما انه ناعم جدا ومقاوم للخدش و الكسر وأيضاً لدرجات الحرارة المرتفعة، لذلك فهو مناسب للمطابخ بشدة.
  • جرانيت دبل بلاك: واحد من أفضل الصخور الهندية والذي يستخدم في الكثير من الأماكن بسبب صلابته ومتانته ومقاومته العالية للماء والحرارة
  • جرانيت ابلادور بألوانه: يوجد منه العديد من الألوان التي تناسب ألوان المطابخ المختلفة، وهو من أجود أنواع الجرانيت في الإستخدام.
  • جرانيت  جالكسي الأمريكي: من أفخم وأشهر أنواع جيرانيت المطابخ، ويكون باللون الأسود والذي يكسبه فخامة ورقي من نوع خاص، وهو أكثر أنواع الجيرانيت إستخداماً في المطابخ.

  • الجرانيت السعودي: يستخدم كثيراً في المطابخ، فهو يتميز بصلابته وبتنوع ألوانه وتميزها، ومنها اللون البيج الفاتح والأبيض، وأيضاً اللون الكريمي،كما يتوفر الأسود والذي يتشابه كثيراً مع الجلاكسي الأمريكي ويقاربه في الجودة والسعر، رويال ريد الملكي، صحارى براون
  • الجرانيت الصيني: يوجد منه اللون الزهري واللون الرمادي وأيضاً الكريمي، وهو من الأنواع الأكثر مبيعاً في الأسواق وذلك لأسعاره المنخفضة وجودته العالية.
  • الجرانيت المصري: ويعد الجيرانيت المصري من أجود وأفضل أنواع الجيرانيت المستخدمة في المطابخ على مستوى العالم، ويُصدر للخارج بنسب عالية وذلك بسبب قوته ومتانته، وأهم أنواع الجيرانيت المصري تلك التي تستخرج من الغردقة وأسوان وفيردي وحلايب.

تعرف مع يوفن على أنواع الخشب المستخدم في المطابخ

الفرق بين الرخام والجرانيت والكوارتز للمطابخ

يحتار البعض في إختيار نوعية الكاونتر الخاصة بالمطبخ بين ان تكون من الرخام أم الجيرانيت، وفي العموم يمكن القول ان كلاهما جيد ويصلح للإستخدام في المطابخ ولكن هناك بعض من الإختلافات في خصائص كل منها التي ممكن ان تميز نوع عن الآخر وتجعله الأصلح إستخداماً في المطابخ، ويمكن تلخيص بعض الإختلافات بينهما فيما يللي

  •  يحتاج الرخام إلي صيانة مُكلفة بعض الشئ إذا تعرض للخدش أو للكسر،بينما الجيرانيت معروف بقوة تحمله ومتانته بدرجة أكبر من الرخام

  • من مميزات الجيرانيت سهولة تنظيفه، وتحمله للمواد المنظفة عن الرخام،في حين ان الرخام يتلطخ ويتسخ سريعاً،ويصعب إزالة البقع والإتساخات الموجودة به، فهو يحتاج إلي تنظيف بإستمرار وبشكل دائم.
  • يعتبر الرخام مادة نافذة للماء بسبب تباعد ذراته عن بعضها، الأمر اللذي يجعله عرضة للتلف والكسر بشكل أسرع من الجيرانيت، حيث ان الجيرانيت لا ينفذ الماء من خلاله مطلقاً بسبب شدة تقار به حبيباته من بعضها البعض.
  • يعتبر الجيرانيت ثقيل الوزن وباهظ الثمن مقارنة بالرخام

اقرأ أيضاً مميزات وعيوب مطابخ HPL

الكوارتز: يُعد الكوارتز واحداً من أقوى المعادن الطبيعية، ويتميز بكونه أكثر متانةً وصلابة من الرخام والجيرانيت أيضاً، وبالتالي فهو غير مقاوم للخدش والكسر، ويدخل في تركيبه العديد من العناصر التي تعطيه المزيد من والخصائص الرائعة والمميزات التي تجعله يتوفق علي الرخام والجرانيت،فحاجته للصيانة أقل بكثير منهما، وإذا تطلب الأمر ذلك تكون تكلفة صيانته أقل منهما، ومن ناحية سعره فهو أغلي من الرخام والجيرانيت ولكن ليس بفارق كبير.

كيفية إختيار الرخام المناسب لمطبخك

هناك العديد من الإعتبارات التي يجب مراعتها عند إختيار رخامة مطبخك، والتي بالتأكيد ستحدث فارقاً كبيراً عند الأخذ بها،ويمكن تلخيص هذه الإعتبارات في الآتي:

  • نوع الرخام: تأكد من إختيارك لأكثر الأنواع متانة وقوة تحمل وأعلاهم جودة، والتي ستعيش في حالة جيدة لعمراً طويل، فالشكل واللون ليس هو العامل الرئيسي في إختيار رخام المطبخ، لذلك ينصح بإختيار الجيرانيت عن الرخام، وإختيار أجود الانواع منه.
  • لون الرخام: يجب مراعاة ان يكون لون الرخام متناسق مع لون السيراميك وكذلك لون وحدات المطبخ أيضا، فالرخام متوفر في الأسواق بألوانه المتعددة والمختلفة والتي تتناسب مع أي لون للمطبخ، فقط اختر النوع اللذي يجمع بين الجمال والجودة.
  • أبعاد المطبخ: لابد ان يقوم الفني المتخصص بأخذ أبعاد المطبخ بشكل دقيق وصحيح، وهو مايضمن تركيب الرخام في أماكنه الصحيحة دون وجود فراغات أو عيوب في التركيب.

وبهذا قد نكون قد وصلنا إلي ختام مقالتنا، والتي تحدثنا فيها عن أنواع الرخام الطبيعي والصناعي وخصائص كل منهما، وكذلك أنوا الجيرانيت المصري والمستورد، كما عرضنا أهم الفوارق بين الرخام والجيرانيت والكوارتز، إذا كان لديك أي استفسار حول عالم الديكور نحن بخدمتكم ونسعد بتواصلكم.

Leave a Comment