أنواع الواجهات المعمارية 2023

أنواع الواجهات المعمارية. واجهة المنزل هي أول ما يخطف أنظار الجميع ويلفت انتباههم، فواجهة المنزل الخارجية تحكي ما بداخله، فكلما ازدادت فخامة ورقي كلما دل ذلك على مدى فخامة ورقي منزلك من الداخل.

تتميز الواجهات الخارجية بأن لها أهمية خاصة لدى المعماريين ؛ فهي أقوى عنصر جذب للمبنى، ويوجد العديد من أنواع الواجهات المعمارية المختلفة سواء من ناحية الطراز المستخدم أو من ناحية مواد الإكساء المستخدمة. وفي هذا المقال المقدم من يوفن سنتعرف معاً بصورة مبسطة على أنواع الواجهات المعمارية و مواد الإكساء المختلفة المستخدمة.

أنواع الواجهات المعمارية من حيث الطراز المعماري

برزت العديد من الطرز المعمارية المختلفة على مر الزمان، وذلك بسبب تطور العمران عبر العصور، فانقسمت الطرز المعمارية إلي حقب زمنية لكل منها ما يميزها بالرغم من تقارب الزمني وأيضاً التقارب المكاني بينهم، وفيما يلي سنتعرف على هذه الطرز المعمارية المستخدمة في الواجهات الخارجية.

يوفن تنصحك بقراءة تصميم واجهات معمارية

واجهات معمارية كلاسيك – أنواع الواجهات المعمارية

وهو أقدم الطرز المعمارية المستخدمة علي الإطلاق، ويتميز الطراز الكلاسيكي في تصميم الواجهات بكثرة استخدام الزخارف والعناصر الديكورية، وتتنوع تلك الزخارف بين زخارف نباتية أو حيوانية أو مستلهمة من الحياة البحرية .

أنواع الواجهات المعمارية

خصائص الطراز الكلاسيك – أنواع الواجهات المعمارية

  1. تفخيم المداخل والاهنمام الشديد بها، مع ضرورة وجود أعمدة يونانية أو أعمدة رومانية لها تيجان مميزة للغاية، مع وجود إطارات حول النوافذ والفتحات وكذلك الكرانيش الكلاسيكية المميزة.
  2. السيميترية أو التناظر هي سمة رئيسية من سمات الطراز الكلاسيكي في أنواع الواجهات، فنجد أن نصف المدخل من ناحية اليمين مطابق تماماً لنظيره من اليسار، فيكون المدخل هو نقطة الارتكاز التي تتماثل العناصر من حولها.
  3. الحجر والمواد الجبسية أو الخرسانة المسلحة من أبرز خامات الواجهات المستخدمة في الطراز الكلاسيك.
  4. دائماً ما تكون الألوان المستخدمة فاتحة وذات درجات متقاربة، فهو يعتمد على التناغم أكثر من التضاد اللوني.

لا يفوتك قراءة الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل

واجهات معمارية نيوكلاسيك neoclassic – أنواع الواجهات المعمارية

يعتبر الطراز النيوكلاسيك هو نتاج الحركة الكلاسيكية المحدثة والتي ظهرت كرد فعل مضاد ومعارض للزخرفة المبالغ فيها الموجودة في الطراز الكلاسيكي، فهي عملت علي المزج بين مميزات الطراز الكلاسيكي من حيث الفخامة والأناقة والخامات الراقية، مع مميزات الطراز الحديث أو المودرن من حيث البساطة واستخدام بعض الخامات الحديثة والألوان الجريئة و الحيوية.

فيأخذ الطابع النيوكلاسيك المداخل الضخمة من الطراز الكلاسيكي، ويكمن الاختلاف في كونها أكثر بساطة وانسيابية مع التخلي عن الزخارف والكرانيش .

واجهات معمارية نيوكلاسيك neoclassic

واجهات معمارية حديثة مودرن – أنواع الواجهات المعمارية

يعتبر الطراز المودرن أو الحديث واحداً من أشهر الطرز المعمارية وأكثر شعبية، ويمكن تلخيص تعريف الطراز الحديث في تصميم الواجهات على انه اتجاه معماري يضم العديد من الحركات المعمارية التي اتفقت جميعها على نبذ الزخارف والاتجاه إلى التبسيط في التصميم وفي المواد المستخدمة أيضاً وكذلك تكلفتها

واجهات معمارية حديثة مودرن

ويمكن تلخيص أهم سمات الطراز الحديث إلى:

  1. نبذ الزخارف والاستغناء عنها بشكل مطلق ، بل امتد الأمر إلى تبسيط شكل المبنى وهيكله إلى أشكال هندسية بسيطة وواضحة بدون تعقيد ومغالاة ، مما يبرز جمال التصميم نفسه وجمال الخامات المستخدمة أيضاً.
  2. الاعتماد على أساليب البناء المتطورة والخامات الحديثة  المستخدمة في إكساء الواجهات، فظهرت خامة الحديد بشكل واضح في تصميم الواجهات المودرن ، كذلك استخدام المواد الأسمنتية كخامة تشطيب نهائية ووضع بعض من الكتل الخرسانية، والحرص على الدعامات الحديدية في المسافات بين الأعمدة مما يوحي بمساحة مفتوحة خالية من أي أعمدة تعيق النظر.
  3.  الاهتمام بالاتصال البصري فيما بين الفراغ الداخلي والمساحات الخارجية؛ وذلك عن طريق استخدام خامة الزجاج بشكل أكبر وأوسع في الواجهات الخارجية مما يتيح التمتع بالمناظر الطبيعية بالخارج وإدخال أكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية
  4.  الإبتعاد عن السيميترية أو التناظر في تصميم الواجهات المودرن، وكذلك في التقسيم الداخلي للمبني.

واجهات معمارية معاصرة – أنواع الواجهات المعمارية

  1. ويمكن تلخيص أهم ما تتميز به الواجهات المعمارية المعاصرة إلي:
  2. الاعتماد على الخطوط الناعمة بشكل كبير في التصميم، وكذلك استخدام الأشكال الهندسية المختلفة،فيتم استخراج العديد من الأشكال الهندسية الثانوية من الأشكال الرئيسية وتطويعها في التصميم بشكل مميز.
  3. يعتمد الطراز المعاصر في التصميم على الطاقة المستدامة واستخدام مواد صديقة للبيئة في إكساء الواجهات الخارجية.
  4. تعتمد تصميمات الطراز الحديث على الكتلة والفراغ بنفس قدر الأهمية، فالمساحات الفارغة في الواجهة هي عنصر ذو أهمية كبيرة ولها تأثير مدروس على التصميم ككل.

أنواع الواجهات المعمارية 

واجهات معمارية على الطراز الإسلامي – أنواع الواجهات المعمارية

تتميز الواجهات المصممة على الطراز الإسلامي بفخامتها التي لاتُضاهى، فلها جمال من نوع خاص ورونق ساحر.

ولعل أبرز العناصر المستخدمة في الطراز الإسلامي لتصميم الواجهات هي المشربيات والأقواس الأندلسية المختلفة خاصة المدبب منها، كما أن هناك بعض العناصر التي كان يتم استخدامها في الماضي لغرض معين ولكن ماذال استخدامها مستمراً لما لها من أثر جميل  كملاقف الهواء والقباب، وبعض العناصر الزخرفية الأخري خاصة الزخارف النباتية والهندسية اللتان اشتهرت بهما العمارة الإسلامية للغاية.

أنواع الواجهات المعمارية 

أنواع الواجهات المعمارية من حيث خامات الإكساء

واجهات معمارية من الطوب

وهو واحد من أشهر خامات المباني والواجهات الخارجية، كما أنه أقلهم سعراً، وللطوب بعض المميزات الهامة منها:

  • تكلفته المنخفضة مقارنة بباقي الخامات المستخدمة للواجهات
  • سهولة الاستخدام والمرونة .
  • يمكن دمجه بسهولة مع أي خامة أخرى والحصول على نتيجة رائعة
  • يناسب جميع واجهات جميع أنواع المباني سواء كان سكني أو تجاري أو إداري
  • انتشاره في الأسواق وسهولة العثور عليه

أنواع الواجهات المعمارية 

واجهات معمارية من الحجر – أنواع الواجهات المعمارية

تتميز الواجهات الحجرية بمظهرها الأنيق والفخم للغاية، كما أنه من المعروف عن الأحجار صلابتها الشديدة وقوة تحملها لمختلف العوامل الجوية، كما تتميز الواجهات الحجرية بالعديد من المميزات الأخرى نذكر منها:

  • الصلابة الشديدة وقوة تحملها لجميع العوامل الجوية المختلفة.
  • عمرها الإفتراضي طويل، فلا تتعرض للتلف ولا تحتاج إلى صيانة لفترات زمنية طويلة
  • تتناسب مع جميع أنواع المباني المختلفة خاصة المباني السكنية التي تعطيها فخامة من نوع خاص.
  • تتسبب الأحجار في الشعور بالراحة والاسترخاء .

يوفن ترشح لك قراءة واجهات منازل حجر طبيعي

أنواع الواجهات المعمارية 

ولعل أشهر أنواع أحجار الواجهات هو الحجر الهاشمي، الذي يتوافر بالأسواق العديد من أنواعه ذات الأشكال والألوان المختلفة لتناسب جميع الأذواق والتصاميم المختلفة.

واجهات معمارية من الخشب الصناعي أو الطبيعي

من أكثر أنواع الواجهات الخارجية تميزاً وجمالاً، فالأخشاب تعطي مظهر ساحر وأنيق للغاية للواجهات الخارجية، ولعل أهم مايميز الواجهات المصنوعة من الأخشاب ما يلي:

  • لها قدرة ممتازة على عزل الحرارة؛ لذلك ينصح بتركيبها في المناطق شديدة الحرارة
  • ذات مظهر أنيق ومتميز للغاية

أنواع الواجهات المعمارية 

ولكن يجب التأني عند اختيار نوع الخشب المستخدم في الواجهة الخاصة بمنزلك، فيجب اختيار نوع مناسب يتحمل الحرارة وآشعة الشمس وكذلك عوامل الجو الخارجية، سواء كانت الأخشاب المستخدمة طبيعية أو صناعية، وإليك قائمة بأكثر أنواع الأخشاب استخداماً في الواجهات الخارجية:

أنواع الأخشاب الصناعية

اقرأ ايضاً ع يوفن أجمل الديكورات الخشبية

أنواع الأخشاب الطبيعية

  • خشب القرو: ويعتبر واحداً من أغلى أنواع الأخشاب الطبيعية، وله العديد من الأنواع المتوفرة في الأسواق أغلاها خشب الأرو الأمريكي.
  • خشب الزان: يمكن القول ان خشب الزان هو أكثر أنواع الأخشاب الطبيعية شهرة وشعبية، وذلك بسبب تحمله لدرجات الحرارة المرتفعة فضلاً عن صلابته الشديدة وقوة تحمله، كما أنه نادراً ما يتعرض للتسوس ولا يتقوس أو ينثني بمرور الزمن ، ولعل أهم مميزاته سهولة طلائه بخامات طلاء الأخشاب المختلفة والتي تعطي نتيجة رائعة .

ولكن احذر من عيوب خشب الزان التي قد تؤثر على جودة وجمال واجهة منزلك ، فهو يتعرض للرطوبة بسرعة كما انه قابل للاشتعال ، بالإضافة إلى سعره المرتفع نسبياً

واجهات معمارية من الكلادينج

من مواد إكساء الواجهات الخارجية الحديثة ، وهي عبارة عن ألواح من مادة الألومنيوم ، ولعل أهم ما يميزها هو خفة وزنها وقدرتها العالية على عزل الحرارة ، كما أن ألواح الكلادينج تم معالجتها بشكل خاص يجعلها مقاومة للحريق والحشرات ،وتتميز ألواح الكلادينج بتوافر العديد من الألوان والأشكال المختلفة بها التي تلائم جميع الأذواق والتصميمات المختلفة.

تعرف مع يوفن على ما هي المطابخ الكلادينج وأهم مميزاتها 

أنواع الواجهات المعمارية 

واجهات معمارية من الكونكريت

وهي من أحدث الصيحات المستخدمة في تغطية الواجهات الخارجية، ويستخدم الكونكريت أو الخرسانة بشكل كبير في تصميم الواجهات الحديثة والمودرن ، في حين أنها لا تصلح مطلقاً في الواجهات الكلاسيكية.

أنواع الواجهات المعمارية 

يوجد العديد من خامات إكساء الواجهات المعمارية الأخرى كالبورسلين والسيراميك والمعدن والألواح ثلاثية الأبعاد والشبك المعدني

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا المقدمة خصيصاً لكم من يوفن والتى تحدثنا فيها عن أنواع الواجهات المعمارية من حيث الطراز المستخدم، كما تحدثنا عن أنواع الواجهات المعمارية من حيث خامة الإكساء

أضافة تعليق

  • […] نهتم في شركة تنظيف واجهات في الرياض سطوع الماس بكافة الخدمات التي نُقدمها لأنها تُمثل واجهة الشركة امام العملاء ولا نعتمد على مُنظفات عادية ولكن نستورد أفضل المُنظفات من الخارج لكي نستخدمها في اعمال التنظيف ونجعلها كالجديدة دائمًا. بما يضمن لك عزيزي العميل الحصول على أفضل الخدمات ولا نعتمد على المُنظفات عالية الجودة فقط, بل لدينا أدوات ومُعدات تنظيف الواجهات التي لا تتوفر إلا لدينا في شركة تنظيف واجهات في الرياض وفي سطوع الماس بشكل خاص. بالإضافة للعمالة الفنية المُدربة جيدًا على كافة أنواع الواجهات. […]

Leave a Comment