أفكار لتخطيط الدور الأرضي 2023

الدور الأرضي هو المساحة التي تعم بالجو الأسري الدافئ طوال الوقت، فهو المنطقة التي يتجمع بها أفراد العائلة سوياً لتناول وجبات الطعام في منطقة السفرة المطلة علي المطبخ المفتوح، أو يجتمعون في حديقة المنزل لقضاء بعض الوقت الممتع وفي الهواء الطلق خاصةً.

إذا كان المنزل يحتوي علي مسبح صغير مناسب لأفراد الأسرة، ولكن يحتار البعض في كيفية تخطيط الدور الأرضي خاصة إذا كان المنزل مكون من طابق واحد فقط، في الواقع أن هناك العديد من الأفكار الرائعة التي يمكن تطبيقها في الدور الأرضي لمنزلك للوصول إلي الاستغلال الأمثل للمساحات ويكون الطابق الأرضي في نفس الوقت رحب وواسع ومهيأ لاستقبال ضيوفك 

تابع معنا تلك المقالة مقدمة خصيصاً لك من يوفن حول أفكار لتخطيط الدور الأرضي.

أفكار لتصميم بيت مكون من دور واحد – أفكار لتخطيط الدور الأرضي

الاعتماد علي التصميم المفتوح

أفكار لتخطيط الدور الأرضي

التصميم المفتوح لمنزل دور واحد هو أفضل الخيارات المودرن والعصرية في الوقت الحالي، خاصة إذا كان المنزل مكون من طابق واحد فقط، وهو ما يتطلب التخطيط الجيد والعملي لمساحة المنزل لتحقيق الاستغلال الأمثل لمساحته، فالمخطط المفتوح عند دمج المعيشة بالمطبخ ومنطقة الطعام يعطي شعوراً بالوسع والرحابة.

كما أنه يظهر جمال الأرضيات وعناصر الأثاث المتناسقة معاً بشكل مريح للعين، ولعل أهم مميزات التتصميم المفتوح هي التهوية الجيدة الناجمة عنه، وكذلك الإضاءة الجيدة أيضاً، لذلك لا تتردد في عمل تصميم مفتوح لمنزلك بالدور الأرضي .

التصميم شبه المفتوح – أفكار لتخطيط الدور الأرضي

أفكار لتخطيط الدور الأرضي

علي الرغم من مدي جمال وفاعلية التصميم المفتوح لمنزل بالدور الأرضي، إلا انه لا يفضله البعض؛ حيث أنهم يفضلون الحصول علي بعض الخصوصية في منطقة الاستقبال وفصل المطبخ عن المعيشة.

لذلك يكون التصميم شبه المفتوح هو الحل الأمثل في هذه الحالة، فالصتميم الشبه مفتوح نحصل منه أهم مميزات التصميم المفتوح وهي الشعور بالاتساع والرحابة ولكن بدرجة أقل بالتأكيد من التصميم المفتوح، وفي الوقت ذاته تظل  مساحة  غرفة المعيشة أو وبعض ملحقاتها غير مرئية ، وتستخدم الأرفف والمكتبات والحوائط الجبسية لعمل بعض الفواصل بين المساحات في التصميم شبه المفتوح.

دمج المنزل بالحديقة – أفكار لتخطيط الدور الأرضي

أفكار لتخطيط الدور الأرضي

وهي حيلة رائعة لكسب مساحة إضافية إلى مساحة المنزل، والحصول علي منظر طبيعي خلاب تجده حولك أينما نظرت، من وذلك عن طريق استخدام الأبواب الزجاجية الضخمة التي تتصل من السقف إلي الأرض، فهذه الحيلة تعطي نتيجة رائعة خاصة في حالة عدم وجود الكثير من الجيران من حولك، ويفضل في هذه الحالة أن تكون أرضية المنزل في نفس مستوي أرضية الحديقة لشعور أفضل بالرحب والإتساع.

يوفن ترشح لك قراءة أفكار لتحويل سطح المنزل لتحفة ديكور

استغلال الحوائط في الفرش – أفكار لتخطيط الدور الأرضي

أفكار لتخطيط الدور الأرضي

بإمكانك استغلال ابعاد المنزل الأفقية والرأسية في وضع عناصر الفرش بجوارها، تلك الحيلة ستعطيك مساحة واسعة في المنتصف دون وجود أي فواصل تعيق الحركة، ويمكنك اعتماد الفكرة ذاتها في تصميم المطبخ للحصول علي منطقة عمل متسعة ومريحة، وبهذا تكون قد قمت باستغلال المساحة دون وفي نفس الوقت حافظت علي عنصر الفراغ الإيجابي في منزلك.

أفكار لمخطط دور أرضي صغير

الجدران غير المرئية – أفكار لتخطيط الدور الأرضي

أفكار لتخطيط الدور الأرضي

هذه الفكرة تتناسب بشدة مع المنازل ذات المساحات الصغيرة، خاصة إذا كان منزل دور أرضي صغير، فلا تظهر مساحة المنزل الحقيقة أو تتسبب في الشعور بضيق المساحة، بل بالعكس هي تجعل منزلك يبدو أكثر اتساعاً من مساحته الحقيقية، فتظهر المساحة الداخلية للناظرين علي إنها مجموعة من الفراغات المعمارية المرتبطة والمتسلسلة، دون وجود أي عوائق بصرية أو حوائط تحجب الإمتداد البصري،ويمكنك إستغلال الحوائط في وضع الأثاث كما ذكرنا مسبقاً ، وبذلك ستحصل علي أمثل استغلال للمساحة.

تعرف مع يوفن كيف يمكنك إضافة لمسات ديكورية لإستقبال صيف 2023

تطبيق العزل الصوتي – أفكار لتخطيط الدور الأرضي

بالتأكيد أن للمساحات المفتوحة مميزاتها العديدة التي تجعلها الخيار الأول في تخطيط الدور الأرضي، ولكن أهم عيوبها هو الضوضاء التي ستحدث في هذه المساحة خاصة إذا كان المطبخ مفتوح علي منطقة المعيشة التي تحتوي علي التلفاز.

لذلك يجب الحرص علي تطبيق العزل الصوتي لتوفيربعض الخصوصية في منزلك، كذلك اعتمد في تصميمك علي المسطحات وعناصر الأثاث الناعمة التي تعمل علي امتصاص موجات الصوت وتقلل من انتشارها، كذلك يمكن اختيار أرضيات الباركيه التي تمتص الضوضاء وتتسبب في الشعور بالدفئ.

يوفن تنصحك بقراءة طرق عزل الصوت بين الأدوار

ارفف و وحدات تخزين – أفكار لتخطيط الدور الأرضي

إذا كانت مساحة منزلك صغيرة، فانت بالتأكيد بحاجة إلي استغلال كل سنتيمترمن المساحة! لذلك ننصحك بدمج الأرفف لتعمل عمل الفواصل بين الفراغات المختلفة، وكذلك وضع العديد من خزائن التخزين الرأسية بشكل أنيق ومتماشي مع ديكور منزلك.

نصائح عند تخطيط الدور الأرضي لمنزلك

دمج الطابق الأرضي بالطابق العلوي ، هذا التصميم يعطي نتيجة رائعة وأنيقة للغاية، فالإتصال بينهما يزيد من جمال ديكور منزلك ويعطي شعوراً بالرفاهية والفخامة، كما أنه يعمل علي التهوية الجيدة في المنزل.

ويمكن استغلال الجزء المتصل من الطابق العلوي بأن يكون جلسة أنيقة مترابطة بديكور الدور الأرضي فتشعر وكأنهما يكملان بعضهما البعض، أو ان يكون مكتبة أنيقة مخصصة للقراءة، فهذا التصميم يضيف لمسة معاصرة وحداثة من نوع خاص لمنزلك ويمكن ان يكون السور العلوي من الزجاج أو الأكريليك الشفاف أو أن يتم صنعه من المعدن بتصميم عصري وجرئ.

نصائح عند تخطيط الدور الأرضي لمنزلك

اصنع مستويات مختلفة للأرضية،تحدثنا في بداية مقالتنا عن التصميم المفتوح ومدي أناقته وفاعليته في تصميم الدور الأرضي، وهو يتميز بعد وجود حوائط أو فواصل تحجب الرؤية وتعمل علي تصغير مساحة المنزل،  ولكن هناك بعض الأفكار العملية التي يمكن تطبيقها لتمييز كل منطقة عن الأخري وفصلهم عن بعضهم البعض.

فيمكنك عمل مستويات مختلفة في الأرضية، تكون فيها المنطقة الأكثر تميزاً في مستوي أعلي بدرجة أو درجتين عن مستوي باقي الأرضية، وهناك حيلة أخري إذا كنت لا ترغب في عمل مستويات مختلفة، وهي استخدام أكثر من نوع للأرضية لكل مساحة نوع الأرضية الخاص بها ودمجهم سوياً بشكل ديكوري رائع.

نصائح عند تخطيط الدور الأرضي لمنزلك

قد يهمك أيضاً أنواع أرضيات الباركيه

الإضاءات المتنوعة والملفتة، لا يمكن الإغفال عن مدي أهمية الإضاءة في المنزل ومدي التأثيرات العديدة والمختلفة التي يمكن الحصول عليها بفضل الإضاءة فقط،احرص علي وجود دلايات السقف خاصة فوق منطقة البار وطاولة السفرة، ولا تنس الإضاءة المخفية في بيوت النور وتأثيرها الساحر في الشعور بالدفء والاحتواء، يمكنك تعليق بعض من وحدات الإضاءة علي الحائط والتي تعرف بالـ أباليك خاصة في غرفة المعيشة، للحصول علي جو ساحر ليلاً .

نصائح عند تخطيط الدور الأرضي لمنزلك

توحيد الطراز المستخدم في التصميم ، إذا قررت أن تجعل الدور الأرضي لمنزلك بتصميم مفتوح، فيجب عليك في هذه الحالة توحيد الطراز المستخدم في التصميم، حتي تحصل علي نتيجة مرضية ومريحة للعين ولا تتسبب في الإزعاج وعدم الإرتياح والضوضاء البصرية،وهذا لا يمنع من وجود بعض العناصر التي تكسر الرتابة في التصميم، كأن تقوم بوضع بعض الوسائد الصغيرة بلون جرئ، أو الأباجورات وعناصر الإكسسوارات الأخري، ولكن لا تنس ان توزيع هذه العناصر المختلفة بطريقة متناسبة علي مختلف فراغات الدور الأرضي لنحصل علي تصميم متوازن.

نصائح عند تخطيط الدور الأرضي لمنزلك

في الختام…

نتمتي أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية والوافية حول أفكار لتخطيط الدور الأرضي، والتي نتمني أن تنال إعجابكم

انتظروا كل ما هو جديد في عالم الديكور من يوفن 

Leave a Comment