أفكار لتحويل سطح المنزل لتحفة ديكور

ان سطح المنزل كنزاً مهجوراً يغفل البعض عن أهمية استغلاله، فسطح المنزل ليس مكاناً للأسلاك والكراكيب والأشياء الغير مرغوب بها، بل هو من أكثر أجزاء المنزل منفعةً وفائدة، فيمكن تحويل سطح المنزل إلي جنة وتحفة ديكورية تحتوي علي العديد من الممزيات والإستخدامات المتعددة، لذلك نحن نقدم لكم بعض الأفكار لتحويل سطح المنزل إلي تحفة ديكورية، فقط بإستخدام بعض عناصر الديكور وعناصر الأثاث البسيطة، والإهتمام بالإضاءة و بوجود النباتات والزهور، يصبح لديك سطحاً رائعاً يغنيك ليكون هو المتنزه الأول والأقرب لك ولعائلتك.

تغطية أرضية السطح

1- النجيل الصناعي

يمكنك إستخدام النجيل الصناعي لتغطية أرضية سطح المنزل، الذي تستطيع تركيبه بنفسك دون عناء، وذلك للحصول علي مظهر العشب الأخضر الرائع المريح للأعصاب دون عناء ومخاطرة النجيل الطبيعي، والذي لا يبدو بنفس خضار وجمال النجيل الصناعي، كما انه آمن جدا للعب الأطفال.

يوفن ترشح لك قراءة طرق وأفكار لاستخدام النجيلة الصناعية في الديكور

 

2- الباركيه

إذا كنت ترغب في مظهر راقي وأنيق لسطح منزلك، فعليك بتغطية أرضيته بالباركيه، والذي يمكن تركيبه بسهولة فائقة حتي فوق البلاط والسيراميك، ولكن تأكد من إختيارك لنوع باركيه يتحمل الشمس المباشرة، كذلك لا يتأثر بالرطوبة عند الحاجة لمسح السطح.

تعرف مع يوفن على أنواع أرضيات الباركيه

 

يوفن تنصحك بقراءة الأرضيات الباركيه

عمل تعريشة في السطح

تعتبر التعريشة من الأشياء المفضلة والمحببة للكثيرين في أفكار لإستغلا السطح، فالتعريشة دائما ماترتبط في أذهاننا بالحياة البرية، أما من الناحية اليدكورية فهي عملية وجميلة في نفس الوقت ، وهي مناسبة تماماً لعشاق السهر فالجلوس بها ليلاً والإستمتاع بالهواء الطلق يكون ساحراً

البرجولات والمظلات

سيحتاج السطح بالطبع إلي برجولات خشبية أو بعض المظلات الأنيقة للحماية من آشعة الشمس في فترات الصباح والظهيرة، فضلا عن انها تعطي منظر جمالاياً بفضل الظل والنور المتكون منها، وإذا قمت بتنسيق بعض الستائر الحريرية مع أخشاب البرجولات ستعطي تاثيراً خلاباً

 

 

الكنب وطاولات الطعام

  • إذا كنت لا تفضل عمل تعريشة ثابتة وتفضل قطع الأثاث المتحركة التي تستطيع إزالتها أو تغييرها في أي وقت، فيمكنك وضع كنبتين متقابلتين بحجم صغير وبألوان متباينة لتعطي منظر حيوي ومشرق، كما يمكنك المزج بين أحجام الكنب المختلفة لمظهر معاصر وملفت

 

  • ولا نستطيع ان نغفل عن اهمية وضع طاولة طعام صغيرة وأنيقة تكفي عدد أفراد الأسرة لتناول وجبات الطعام المختلفة في الهواء الطلق مع الإستمتاع بالجو الرائع، كما يمكنك إستخدام الطاولات القابلة للطي؛ وذلك لتوفير بعض المساحة.

 

مطبخ مفتوح وركن للقهوة

من الأشياء الضروري تواجدها في سطح المنزل هو مطبخ صغير مفتوح أو حتي ركن صغير للقهوة والمشروبات الساخنة؛ وذلك لتوفير عناء النزول والصعود لأهل المنزل لعمل المشروبات أو لإستخدام الحوض، فيمكن ان يحتوي ذلك المطبخ علي بعض العناصر الرئيسية كالحوض ووحدة تخزين يوجد بها بضع الأكواب والأطباق،و سخان كهربائي لعمل المشروبات ، وبعض الأرفف الديكورية لوضع القهوة والسكر وعناصر الديكور البسيطة.

اقرأ أيضاً مميزات وعيوب المطبخ المفتوح 

 

النباتات والزهور المختلفة

من الرائع إضافة بعض من شتلات النباتات والزهور المختلفة إلي سطح منزلك،ففضلاً عن منظرها الساحر وألوانها الخلابة وإحساس الراحة والإسترخاء المسببين لهم، بالقليل من الرعاية لتلك الزهور ستحصل علي مجموعة من النباتات الطبيعية المفيدة والتي يمكن إستغلالها أيضاً وليس للزينة فقط.

 

  • فيمكنك زراعة زهور الياسمين وأيضاً زهور عباد الشمس والورد البلدي، لرائحة جميلة علي سطح منزلك طوال الوقت
  • كما تستطيع زراعة بعض من الأعشاب الطبيعية مثل الريحان والنعناع، ففضلا عن الروائح العطرة التي ستنتشر من حولك، ستتمكن من إستغلالها في العديد من المأكولات والمشروبات الشهية.

وحدات إضاءة للسطح

يتواجد العديد من وحدات الإضاءة المتنوعة وسلاسل الإضاءة ذات الأشكال المختلفة التي يمكن إستغلالها لإضاءة السطح،ويستحسن ان يتم وضع وحدات الإضاءة علي مسافات متباعدة لضمان توزيع الإضاءة الجيد علي جميع أرجاء السطح.

 

  • استخدم اللمبات العمودية العالية؛ وذلك لضمان وصول الإضاءة لأكبر مساحة ممكنة
  • وضع عناقيد وسلاسل الإضاءة حول البرجولات يعطي منظراً جميلاً للغاية.
  • لضمان توفير عالي للكهرباء وحفاظاً علي البيئة، استخدم لمبات الليد والتي تعمل بالطاقة الشمسية، فهي تستمد الطاقة من آشعة الشمس نهاراً، ومن ثم نستطيع إستخدام هذه الطاقة في الإضاءة ليلاً.
  • وضع مصابيح الإضاءة أو الشموع في منتصف الطاولات.

عمل منطقة شواء

سطح المنزل هو مكان مثالي للشواء إذا كانت حديقة منزلك لا تسمح بذلك، فحفلات الشواء في الهواء الطلق لها سحر خاص خاصة مع الأهل والصدقاء والإستمتاع بقضاء الوقت وتناول الطعام معهم ، أفكار و طرق و نماذج و كلها تتوقف على مدى تقبلك لكل منها و ميلك الشخصي نحو المفيد لحياتك و لمن تحبهم ممن هم يشاركونك أجمل اللحظات، فيمكنك تخصيص مكان معين في السطح لوضع الشواية ليصبح السطح المكان المفضل لكم للشواء!

 

الكراسي المتأرجحةو البين باج

من أكثر عناصر الديكور إستخادماً في الخارج، فهي تستخدم في الشاليهات والمصايف، كذلك توضع في التراسات ؛لذلك فإن وضعها علي السطح سيكون مكان مثالي لها.

  • يعتبر البين باج خياراً ممتازاً ليتم وضعه علي السطح، فهو يتميز بخفة وزنه وسهولة نقله من مكان لآخر، كما انه مريح للغاية في الجلوس

 

  • الكرسي المتأرجح يعني الإسترخاء والإستمتاع بالسماء الصافية ومراقبة النجوم، لذلك فالكرسي المتأرجح أو الأرجوحة عموماً يتناسب وضعهم علي سطح المنزل، فهو المكان الأنسب لهم.

 

ركن التليفزيون وألعاب الفيديو

من الرائع الإستمتاع بمشاهدة الفيلم المفضل للعائلة وسط أجواء السطح الرائعة، الإضاءة الخافتة والهواء الطلق والنباتات من حولكم، أو الاسترخاء علي البينج باج أثناء لعب البلاي ستشن ( play station) ،وبالطبع سيكون لمشاهدة مباريات كرة القدم متعة خاصة علي سطح منزلك.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن أفكار لإستغلال سطح المنزل وتحويله إلي تحفة ديكورية، فتحدثنا عن تغطية أرضيات السطح ووضع البروجولات والمظلات، وأيضاً عمل تعريشة مميزة في السطح، وتزيين السطح بالنباتات والزهور ، وبالطبع تخصيص مكاناً لحفلات الشواء الرائعة.ونتمني ان تكون مقالتنا قد نالت إعجابكم

Leave a Comment