أفضل أنواع الأقمشة المنزلية 2023

أفضل أنواع الأقمشة المنزلية

يوجد الكثير من الأقمشة التي تستخدم في الأثاث المنزلي، وتختلف في ألوانها وأنماطها، وجودتها وملمسها، لكي تقوم بمنح المنزل منظراً انيقاً، تنقسم الأقمشة الي الأقمشة الصناعية، والأقمشة الطبيعية.

في يوفن سوف نقوم بشرح لك أفضل أنواع الأقمشة الأثاث وأحدث أنواع الأقمشة للانتريهات ، وكيفية الاعتناء بها:

أفضل أنواع الأقمشة المنزلية

1- قماش الأوليفين – أفضل أنواع الأقمشة الأثاث

من أفضل أنواع الأقمشة للأثاث هو الأوليفين حيث يعتبر نسيج صناعي، يعتمد في تركيبه على البلاستيك المذاب والبترول، لذلك هو من الأقمشة الغير قابلة للتآكل، ومن أفضل مميزاته أنه مقاوم للماء والحرارة.

أفضل أنواع الأقمشة

يمكنك تنظيفه وإخراج كافة البقع بسهولة، باستخدام الماء الفاتر أو المبيض أو منظف الأقمشة، ويفضل وضع قطع الأثاث التي تصنع من قماش الأوليفين في الظل بعد تنظيفه، ويجب عدم تعريضها للحرارة أذا كانت شمس أو مكواة.

2- القماش المخمل

يعتبر قماش المخمل من أفضل أنواع الأقمشة للأثاث الملكية المبهرة والفاخر، التي يعرف تكلفتها الكبيرة، وهو من الأقمشة التي تعزل وتعكس الضوء، وهذا يبرز جماله وكثافته، حيث أنه يعتبر من قماش الكنب ضد السوائل.

وهو من الأقمشة ذات العمر الطويل، وهو صعب في تنظيفة، ويجب تجنب وضعه مباشرة للشمس، لان هذا يجعله باهتاً.

القماش المخمل

تعرف معنا علي أفخم مداخل بيوت جميلة من هنا.

3- قماش الكتان – أنواع قماش الكتان للتنجيد

تتم صناعة قماش الكتان من نبتة الكتان حيث يمزج احياناً بالألياف الصناعية لتقوم بتحسين جودتها، وهو يعتبر من الاقمشة الأكثر شيوعاً واستخداماً، وهو يمتلك قوة ومتانة في نسيجه، ومن أهم مميزاته سهولة تنظيفه وملمسه الناعم.

يحتوي الكتان على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا، وهذا يساعد الأثاث من التعفن، ولذلك يعتبر من أفضل أنواع الأقمشة للأثاث.

عيوب قماش الكتان للتنجيد أنه غالي الثمن، ويحتاج إلى عناية خاصة عند كيه لانه سريع التجعيد، وإذا خزن في مكان رطب من الممكن أن يفقد لونه.

قماش الكتان

توصيك يوفن بالتعرف علي أحدث أشكال مرايات مضيئة من هنا.

4- قماش الجوت (الخيش)

يتم صناعة قماش الخيش في بنغلادش والهند، ويصنع من كمية منخفضة من المواد الكيميائية، لذلك هو يعتبر من أفضل أنواع الأقمشة للأثاث لانه خالي من أي مواد سامة، وهو طبيعي 100%.

ومن أهم مميزاته أن تكلفتة منخفضة، وقوته ومتانته، ولكن يفضل عدم غسله ويمكن تنظيفه عن طريق المكنسة الكهربائية لإزالة الاتربة والغبار، ويفضل عدم وضعة في أماكن مفتوحة أو يكون معرض لأشعة الشمس.

ومن عيوب قماش الخيش للكنب بأنه يمتلك عمر افتراضي قصير، يحتاج لوقت طويل حتى يجف لانة صعب التجفيف وهذا لانة يمتلك نسيج سميك، لا يستطيع تحمل الاشياء والادوات الحادة والصلبة. 

قماش الجوت (الخيش)

5- قماش الجلد – قماش كنب ضد السوائل

يتم أستخدام الجلد كثيرا وهذا ليس بسبب مظهره الرائع والملفت، ولكن بسبب أنه يدوم لفترات زمنية طويلة،وهو من أحدث أنواع الأقمشة للانتريهات، وهو غير قابل لعمليات الصيانة لأنه لا يقوم بامتصاص السوائل والبقع، ولا يقوم بامتصاص الروائح الكريهة مثل الادخة أو رائحة الحيوانات الأليفة.

من أفضل أنواع الأقمشة للأثاث لانه يسهل العناية به، عن طريق تنظيف ومسح السوائل والمواد المنسكبة عليها فوراً، وهو قماش كنب ضد السوائل.

ومن عيوب قماش الجلد، أنه لا يكون من الأقمشة المريحة، تكلفته عالية، وسهل تعرضه للتمزيق والتشقق.

قماش الجلد

صمم منزلك بنفسك عن طريق خاصية الـ 3D من هنا.

6- أقمشة الساتان أفضل أنواع القماش للصالون

يعتبر قماش الساتان من أفضل أنواع القماش للصالون، وهو يكون من أحدث و أفضل الأقمشة للأثاث، ويتميز بالشكل الخلاب والرائع جدا، ويمكن استخدامه في العديد من الديكورات الخاصة بالمنزل مثل الوسائد والكراسي ومفارش الاسرة.

أقمشة الساتان

7- أقمشة الشامواه – أفضل أنواع الأقمشة للأثاث

قماش الشامواه يعتبر من الأقمشة الفاخرة جدا وهو من أفضل أنواع الأقمشة للأثاث، وهو معروف بالجلد المقلوب، وهو يمتلك ملمس غير ناعم خاصة نوع الشامواة الأصلي، ويعتبر من أغلى أنواع القماش الذي يعطي فخامة الأثاث.

تتميز أقمشة الشامواه بإمكانية استخدامه في جميع قطع الأثاث المختلفة، وهو يتميز بتعدد ألوانه وخاصة الدرجات الداكنة.

أقمشة الشامواه

تعرف معنا علي فن أستغلال المساحات من هنا.

نصائح عند اختيار أقمشة الأثاث

يوجد العديد من النصائح التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند قيامك باختيار أفضل أنواع الأقمشة  للأثاث ومن أهم هذه النصائح:

  • يتم أختيار نوع القماش وفقاً لعوامل معروفة ومحددة، وبما يناسبك من احتياجات ومتطلبات منزلك، مثل أستخدام الأثاث بشكل غير رسمي أو بشكل رسمي، ويجب وضع في الحسبان وجود حيوانات أليفة أو أطفال.
  • يجب عليك اتباع ارشادات تنظيف الأقمشة، والحرص على أستخدام المواد المخصصة لتنظيف القماش، ويمكن الاستعانة بشركات التنظيف.
  • يجب قيامك بالبحث عن الأقمشة التي تسهل فيها عملية ازالة البقع وتنظيفها، مثل قماش كنب ضد السوائل والماء، والتي يمكن وضعها في أشعة الشمس.

نصائح عند اختيار أقمشة الأثاث

تعرف مع يوفن علي الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل من هنا.

نصائح أفضل أنواع  الجلسة الأرضية 

لكي تحصل علي أفضل جلسة أرضية يجب عليك أتباع بعض النصائح وفي يوفن سوف نقوم باعطائك بعض النصائح مثل:

  1. يجب اختيار نوع قماش خالي من الزخارف والورود.
  2. يفضل أن يكون قماش الجلسة سادة وتكون الوسائد (المساند) منقوشة بنقشات خفيفة ورقيقة لكي تعطي انطباع بالبساطة والرقي.
  3. يجب عليك عدم وضع أي نوع من مفارش الزينة على المساند.
  4. أذا كان يوجد ستائر تقع خلف الجلسة الأرضية يجب أن تكون طولها على مستوى مسند القعدة، بحيث لا تكون طويلة ويكون باقي قماش الستائر خلف المسند.
  5. يفضل الابتعاد عن الأكسسوارات التي تكون علي الشلتات او المساند.
  6. يجب عدم وضع مخدات وسائد الزينة بطريقة مثلثة أو تكون مكثفة في زاوية واحدة.
  7. يجب وضع سجادة مزخرفة أذا كانت القعدة سادة والعكس.
  8. يجب أن تكون الطاولة الوسطية ترتفع عن الصالون ب 5 سم، حيث يكون أرتفاع الصالون الأرضي 15 سم الى 40 سم.

نصائح أفضل أنواع  الجلسة الأرضية

لقد قومنا بتوضيح أفضل أنواع الأقمشة المنزلية، ويمكنك اختيار أي نوع من الاقمشة ومعرفة طرق الحفاظ عليها، وفي النهاية من أهم الأشياء هو اختيار قماش جيد والوان مناسبة لكي تزيد من جمال الأثاث.

Leave a Comment