واجهات منازل حجر طبيعي

واجهة منزلك هي أهم ما يميزه، فلا شك أن شكل الواجهة من الخارج يعطي انطباع عن ديكور المنزل من الداخل، لذلك يهتم الناس كثيراً بتصميم الواجهات المعمارية كما يحرصون بشدة على اختيار خامة الإكساء المستخدمة فيها، وتتنوع الخامات التي يتم استخدامها في إكساء الواجهات فهناك العديد منها الذي يناسب جميع الأذواق والأغراض، ولعل أشهر تلك الخامات هو الحجر الطبيعي ، فالحجر الطبيعي له شهرة واسعة وباع كبير في اختياره لإكساء الواجهات المعمارية نظراً لفخامته ومميزاته العديدة. وفي هذه المقالة المقدمة خصيصاً من يوفن سنتعرف معاً على أشهر أنواع الحجر الطبيعي المستخدم في واجهات الفلل والقصور وألوانه ومقاساته المختلفة وأهم مميزاته

أنواع الحجر الطبيعي

تتنوع أنواع الاحجار المستخدمة للواجهات ويتواجد العديد من أنواعه المختلفة في الأسواق، فيوجد منها المصري والمستورد والكثير من الأنواع مختلفة المقاسات والألوان ، ولعل أشهر هذه الأنواع هو الحجر الهاشمى الذي يستخدمه المهندسون بكثرة نظراً لمميزاته العديدة كما انه متوافر بالأسواق المصرية بصورة كبيرة. وسنتعرف الآن على بعض من أنواع الحجر الطبيعي للواجهات.

يوفن تنصحك بقراءة أنواع الواجهات المعمارية

حجر هاشمى وش جبل

من أكثر أنواع الحجر الذي يستخدم في تشطيب واجهات الفلل والقصور، فهو يمنحها مظهر فخم وجذاب للغاية ويمتاز هذا النوع من الحجر الهاشمى بالصلابة والمسام الواسعة والخشونة، وله بعض المميزات الأخرى مثل:

يمكن نحته وتشكيله بسهولة كبيرة

يعطي مظهر فخم للغاية خاصة عند استخدامه فى تجليد الاعمدة في الواجهات

يتميز بلونه البيج المائل للأصفر والذي يعطي مظهر أنيق للواجهات المودرن والكلاسيك

ولعل أبرز عيوب الحجر الهاشمي وش حجر مسامه الواسعة والتي تتسبب في تراكم الأتربة والغبار مما يجعل عملية تنظيفه أكثر صعوبة .

قد يهمك أيضاً قراءة تصميم واجهات معمارية 

حجر هاشمى هيصم

وهو نوع الحجر الأشهر في مصر على الإطلاق، فهو أكثر أنواع الحجر الطبيعي استخداماً في الواجهات، وذلك بسبب مميزاته العديدة فهو:

أكثر أنواع الأحجار الهاشمية قوة تحمل وصلابة.

يتميز بملمسه الخشن المائل إلى النعومة.

يتميز بلونه الأصفر الداكن والبيج

له عمر افتراضي طويل فيبقى على حالته لسنوات عديدة.

حجر هاشمى كريمى

نوع مميز من أنواع الحجر الهاشمي، يتميز بلونه الأصفر الفاتح المشرق والجذاب، كما أنه يعطي مظهر جذاب ولامع للواجهة ، ولكن من أبرز عيوبه أنه الأقل صلابة في باقي أنواع الأحجار الهاشمية، كما أنه أقلهم مقاومة للرطوبة. وبالتالي فهو أقلهم سعراً

حجر هاشمى راس

له دور كبير ورائع في أعمال الديكورات الداخلية وفي تشطيب الواجهات الخارجية،وتتلخص أبرز مميزاته في

ذو قدرة كبيرة على مقاومة الرطوبة والعوامل الجوية المختلفة.

يتميز بلونه الأبيض المائل إلى الخضرة الفريد

معروف بصلابته الشديدة ومتانتها العالية

حجر هاشمي أبيض أزازي

يتميز هذا النوع بلونه الأبيض الناصع البياض، ويعطي مظهر أنيق وراقي للغاية لواجهات القصور والفيلات، ولكن تركيب هذا النوع من الحجر الهاشمي يحتاج إلى دقة شديدة وإلى عمال محترفين ومختصين في تركيب الحجر الهاشمى للواجهات

حجر هاشمي سانت كاترين

من أجمل أنواع الأحجار الهاشمية أكثرهم روعة وإبهاراً، فهو يتميز بلونه الروز المميز للغاية والخاطف للأنظار، كما يتم استخراج هذا الحجر من جبال سانت كاترين في مصر، ويستخدم حجر هاشمي سانت كاترين في أعمال الديكور وفي تزيين وتجميل الواجهات المعمارية ، ويتميز بصلابته وقوته، فضلاً عن قوامه الناعم، لكنه الأغلى سعرًا من بين أنواع الأحجار الهاشمية.

لا يفوتك قراءة الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل 

حجر فرعوني

يعتبر الحجر الفرعوني واحداً من أقدم أنواع الاحجار المستخدمة في تشطيب وجهات المنازل الخارجية ، فالحجر الفرعوني يتواجد في الأسواق المصرية من زمن بعيد ويتم استخدامه في الكثير من أعمال الديكور .

يوجد العديد من الأنواع والأشكال المختلفة للحجر الفرعوني في الوقت الحالي كالسفينة والتقطيع الإسلامي والتربيع التي تتميز جميعاً بجمالها وفخامتها والمظهر الرائع الذي تحدثه في شكل واجهات الفلل والقصور.

ومن الجدير بالذكر أن دمج الحجر الهاشمي مع الحجر الفرعوني في الواجهة الواحدة يعطي نتيجة رائعة للشكل النهائي للواجهة فكلاهما يتميز بأنواعه وألوانه الرائعة.

حجر مايكا

من أشهر وأجمل أنواع الأحجار الطبيعية التي يمكن ان تستخدم في الواجهات الخارجية أو الديكورات الخارجية والمودرن، وذلك بسبب أبعاده المناسبة التي تجعله يصلح للاستخدام في تجميل وتزيين المنازل من الداخل أيصاً فهو ياتي بأحجام صغيره فهو يتوفر منه مقاسين مختلفين 20×3 أو 20×5 وهي أحجام مناسبة تماماً وتعطي مظهر رائع، ويتوفر حجر المايكا بلونين مختلفين إما اللون الرصاصي أو اللون الأحمر.

حجر مايكا صيني

هو أحد الأحجار الطبيعية المستوردة التي تتميز بجمالها البالغ، ويأتي المايكا الصيني بألوان مختلفة وغير متشابهة مع المايكا المصري، يتم تجميع قطعه الصغيرة المتناسقة بجوار بعضها البعض فيكون حجم القطعة النهائي 40×20 ، كما تأتي بحجم أكبر وهو 60×40 ويستخدم الحجم الصغير للديكور الداخلي، بينما يستخدم الحجم الأكبر للواجهات الخارجية؟

مميزات استخدام الحجر الطبيعي

للأحجار الطبيعية العديد من المميزات الهائلة التي تجعله الخيار الأول بالنسبة للكثيرين في تشطيب الواجهات المعمارية:

  • يعطي الحجر الطبيعي منظر راقي وجذاب للغاية ، فهو الخيار الأول للعديد من أصحاب المنازل الراقية
  • مقاوم هائل للعوامل الجوية: فالأحجار الطبيعية معروفة بمقاومتها العالية للرطوبة وللعوامل الجوية المختلفة والظروف المناخية القاسية، ومقاوم هايل لدرجات الحرارة المرتفعة دون ان يتغير لونه أو يتعرض للتلف
  • يقوم بخفض درجات الحرارة: الأحجار الطبيعية عازل قوي للحرارة، فهي تتسبب في تلطيف درجة الحرارة داخل المنزل، لذلك سنجد ان المنازل التي تكون واجهاتها من الحجر أكثر اعتدالاً في الجو من المنازل الأخرى
  • عتيق وعريق، فإضافة الحجر الطبيعي لواجهات منزلك تعطيه لمسة عراقة وأناقة من نوع خاص تشبه عراقة المعابد والكنائس
  • التصاميم الحديثة، استخدام الحجر الطبيعي في الواجهات ليس مقتصراً فقط على التصميمات الكلاسيكية،بل انه يعطي نتائج هائلة عند استخدامه في وجهات منازل مودرن أيضاً
  • يمكنك مزج نوعين أو أكثر من أنواع الأحجار الطبيعية المختلفة والحصول على نتيجة رائعة وتكسب واجهة منزلك الخارجية أناقة ورقى عاليين.
  •  سهل التنظيف، يوجد العديد من أنواع الأحجار التي تتميز بسهولة تنظيفها مقارنة  ، فيتم تنظيفه بسهولة باستخدام الماء لإزالة الأتربة والغبار، كما يمكنك استعادة واجهة منزلك جديدة كما كانت عند تركيبها فقط إذا قمت بصنفرتها مرة أخرى.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي تحدثنا فيها عن واجهات من الحجر الطبيعي وأنواع الحجر الطبيعي المستخدم في الواجهات واهم خصائص كل نوع من أنواعه المختلفة ، كما تطرقنا إلى مميزات استخدام الحجر الطبيعي فى اكساء الواجهات الخارجية للمنازل.

يوفن تقدم لك كل ماهو جديد وحصري في عالم الديكور

Leave a Comment