نصائح لاختيار الستائر وخاماتها

ان جمال المنزل وأناقته هو أهم أولوياتنا جميعاً ، ومما لا شك فيه أن تشطيب المنزل واخيتار عناصر الأثاث أمر هام للغاية، ولكننا في الوقت نفسه لا يمكن ان نغفل عن أهمية عناصر الديكور ومدي الفارق الذي تحدثه في المظهر النهائي، ولعل اهم عناصر الديكور هو الستائر، فالستائر تضيف لمسة جمالية من نوع خاص خاصة إذا تم تنسيقها بما يتناسب مع عناصر الفرش والأرضيات المختاره، فالمنزل كاللوحة الفنية والستائر هي الإطار الذي يبرز جمال تلك اللوحة

ولكننا أولاً لابد ان نعرف بعض قواعد إختيار الستائر المناسبة؛ لتصبح ستائر منزلك مثالية ومندمجة مع عناصر الأثاث والدييكور، فمقاسات الستائر، وخاماتها، وألوانها، وطريقة وضعها، وأيضاً اختيار البلتكانات هي أمور مهمة للغاية يجب أن نكون علي دراية بها قبل شراء ستائر المنزل، وهو ما سنتناوله معكم في تلك المقالة المقدمة خصيصاً لكم من يوفن.

كيف احدد مقاسات الستارة ؟

ان أبعاد الستارة تختلف من واحدة للأخري حسب حجم الشباك أو باب التراس والإرتفاع الكلي للمنزل، ولكن يمكن وضع بعض القواعد الأساسية لتحديد مقاسات الستارة المناسبة كالآتي:

عرض الستارة

  • من الأفضل ان تكون الستارة بطول الحائط وذلك في حالة ان عرض الحائط لا يتجاوز 4 امتار او اكثر قليلا .
  •  اذا كان عرض الحائط أكثر من 4 أمتار فبنسبة كبيرة سيتواجد بهذا الحائط نافذتين أو نافذة وتراس، وفي هذه الحالة يكون لكل نافذة ستارة مستقلة ، مع وجود كورنيش واحد للحائط يندرج تحته جميع الستائر المعلقة علي هذا الحائط
  • عرض قماش الستارة المستخدم يكون ضعفين او ثلاث اضعاف عرض الشبابك؛ وذلك لعمل ثنايات الستارة ، علي أن يكون عرض الستارة النهائي اكبر من عرض الشباك بما لا يزيد عن نصف متر من كل ناحية كحد أقصي. اي اذا كان عرض الشباك 120 سم فسيكون عرض قضبان التثبيت 2.2 ، فالستائر الضخمة التي تملأ الحائط بأكمله اصبحت غير مستحبة في الوقت الحالي، فكلما كانت للستائر بسيطة كلما كانت اكثر رقة وجاذبية.

لا يفوتك قراءة لمسات ديكورية لاستقبال صيف 2022

طول الستارة

  • إن الستائر التي تغطّي مساحة النافذة بالكامل، فتنسدل من السقف حتي تلامس الأرضيّة، توحي بأن السقف ارتفاعه أكثر من ارتفاعه الحقيقي.
  • ومن الأخطاء الشائعة المتعلقة بطول الستائر، هو أن يكون قضبان التثبيت موضوع مباشرة فوق حافات النوافذ، ولكن من الأفضل أن تعلو الستائر عن النافذة الموضوع فوقها ب 10 سم علي الأقل، وذلك في حالة عدم وجود بيت ستارة مصمم مسبقاً في السقف المعلق.
  • ومن الأخطاء الشائعة أيضا ان يكون طول القضبان في نفس طول الستارة، ولكن يفضل أن يكون أعرض منها، من8 إلي 12 سم

خامات وأقمشة الستائر

  •  ان العامل الرئيسي الذي يجعلنا نحدد نوع القماش المرغوب فيه هو سمك القماش، وكمية الضوء المرغوب فيها في الغرفة؛ فمثلا  الستائر ذات السمك الكبير تقوم بتعيم الغرفة بشكل جيد وهو المعروفة بال “بلاك آوت”، أما الستائر الشفافة او النصف شفافة ( الفوال ) يكون سمكها أقل وتسمح بدخول الضوء بكمية أكبر.
  • العامل الثاني اللذي يهم بشكل كبير في تحديد خامة الستائر هو طراز المنزل، فهل الطراز المستخدم هو الطراز المودرن أم الكلاسيك أم النيوكلاسيك إلخ.. فخامات الاقمشة تختلف من طراز لآخر، فمثلا الستائر الكتان والقطن والقطيفة تناسب الطراز المودرن وتضفي لمسة عصرية لمنزلك، في حين ان الحرير والستان والأورجانزا يتماشون بشكل رائع مع المنازل الكلاسيكية

تعرف مع يوفن على أبرز التصميمات العصرية والمتنوعة لغرفة المعيشة

الستائر الكتان

ستائر الكتان أنيقة ورقيقة للغاية، تصلح بشكل كبير لُغرف النوم وغرف المعيشة، وهي أخف من الستائر القطن فبالتالي تحجب الضوء اقل، يجب معاملتها بحرص خاصة عند الغسل

الستائر القطن

خامئة رائعة للستائر وذات عمر إفتراضي طويل، تعمل حجب الضوء والرؤية بشكل جيد، كما انها سهلة الفك والتركيب والتنظيف، تصلح لغُرف الأطفال والحمامات.

 الستائر القطيفة

وهي تُشبه الستائر المخملية ولكنها ذات سمك أكبر، ويوجد عدة انوع منها  المطفي واللامع.

تعرف مع يوفن على مميزات وعيوب ورق الحائط في الديكور

الستائر المخمل

أهم ما يميزها انها ناعمة للغاية ومتوسطة السمك، ذات مظهر راقي وفخم لذلك تصلح للصالون وغرف النوم.

الستائر الحرير

ستحدث لمسة فخامة ورقي لا مثيل لها عند استخدام الستائر الحرير ية، ولكن يجب ان يكون معها ستائر مساعدة لحجب الضوء وحتي لا تتعرض الستائر الحرير للتلف.

الستائر البلاك أوت

وكلمة بلاك أوت ليست اسم نوع قماش، إلا انها توصيف للستائر، وذلك لنها تعمل علي حجب الضوء تماماً  ويتم إستخدامها مع الستائر الخفيفة ، وعادةً ما تُستخدم في غُرف النوم، فالستائر البلاك أوت هي الأختيار الأمثل لاختيار الستائر في غرف النوم

ألوان قماش الستائر

بما ان نوع أقمشة الستائر يترتب علي الطراز المستخدم في المنزل، فمن الطبيعي ان تكون ألوان أقمشة الستائر مرتبة علي طراز منزلك هي الأخرى، فلذلك يجب الاستقرار علي ستايل المنزل أولا ،وإختيار ألوان الدهانات والأرضيات، ثم أختيار عناصر الأثاث وألوانها ، ومن ثم يكون تحديد ألوان الستائر سهلا للغاية، فيجب ان يكون لون الستارة متماشياً ومنسجماً مع جميع ألوان منزلك حتي تكن النتيجة النهائية رائعة ومريحة للعين وفي نفس الوقت ذات مظهر فخم وراقي.

يوفن تنصحك بالاطلاع على مميزات وعيوب استخدام اللون الأسود في الطلاء

ألوان سادة للستائر

  • اذا كانت غرفتك تصلها الإضاءة بشكل كبير، فيفضل اختيار الألوان الفاتحة كالأبيض، والأوف وايت والروز
  • أما اذا كانت إضاءة الغرفة قليلة فيمكن إختيار الألوان الغامقة كالرمادي، والبني، والأخضر والأزرق.
  • اذا كنتي ترغبين في أن يبدو الشباك بحجم أكبر، فننصحك بإختيار الألوان الدافئة للستائر مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر والأزرق.

اقمشة منقوشة للستائر

يخاف البعض من اعتماد الأقمشة المنقوشة للستائر، في حين انه يمكن تنسيقها بشكل رائع مع عناصر الاثاث المناسبة، فيمكنك إختيار قماش تكون نقشته بسيطة ومعاصرة كفروع الاشجار الورود أو الاشكال الهندسية . وهذا يجعل الستارة نقطة تركيز Focal Point في الغرفة وعامل جذب قوي للعين خاصة اذا اخترت ألوان مشبعة و جديدة.

هناك سر من أسرار مهندسين الديكور والتصميم الداخلي فى اختيار ألوان الستائر ، وهو اختيار لون القماش علي ان يكون متناسق بشكل كبير مع لون الدهانات، وهذا يتماشي مع الألوان الفاتحة والداكنة. وعموما كلمة السر في إختيار الستارة المناسبة هي البساطة سواء في الألوان أو النقشات.

الستائر المخفية وبيت الستارة

لم تعد بلتكانات الستائر هي الصيحة التي يعتمدها مهندسو الديكور في الوقت الحالي، فهي في الواقع تخرب المنزل الجمالي للمنزل وتجعل الستارة أكثر تكلفاً ومبالغة.

اقرأ أيضاً الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل

علي الجانب الآخر فإن بيت الستارة ، أو الستائر المخفية كما يطلق عليها ، هي أحدث صيحات الديكور في الوقت الحالي، ويتم تنفيذ بيت الستارة عن طريقة تخصيص مساحة فوق الستارة في السقف الجبسي المعلق علي أن يكون عرض بيت الستارة اكبر من عرض قضبان التثبيت ب25 سم علي الأقل من كل جانب.
ويستخدم بيت الستارة لإخفاء قضبان التثبيت الخاص بالستائر وهو وما يعطي منظر سحري ومتجانس للستارة مع السقف والنافذة وباقي عناصر الغرفة.

إذا كان هناك أي من الاستفسارات بشأن عالم الديكور كيفية إختيار الستارة،وتحديد مقاساتها ، وكذلك أنواع وألوان الستائر المختلفة ، وكذلك الستائر المخفية وأهمية بيت الستارة.نسعد بالتواصل معنا.

 

Leave a Comment