مميزات وعيوب مطابخ HPL

تتوافر في الأسواق العديد من الأنواع والخامات المختلفة للمطابخ، والتي تجعل عملية اختيار نوع المطبخ أكثر صعوبة وحيرة، فالمطبخ هو أكثر الأماكن في المنزل استخداماً، وله ظروفه الخاصة من تعرض للرطوبة والحرارة بشكل مستمر، لذلك فان اختيار اختيار نوع المطبخ المناسب أمر يحتاج إلى الحرص الشديد وأن تكون على دراية كاملة بمميزات وعيوب كل خامة من خامات المطبخ ، خاصة وأن هناك الكثير من الخامات المختلفة والتي تحدثنا عن بعض منها في مقالات سابقة ، مثل المطابخ الأكريليك والبولي لاك والكلادينج وبالطبع المطابخ الخشب الخشمونيوم. 

وسنتحدث في مقالتنا اليوم عن أحدث صيحات عالم المطابخ وهي مطابخ HPL ، والتي تعتبر واحدة من أفضل خامات المطابخ وأهمهم، فهي لها العديد من المميزات التي جعلت منها الخيار الأول للكثيرين فيما يتعلق باختيار نوع المطبخ. تابع معنا تلك المقالة المقدمة لك من يوفن لتتعرف معنا على خامة الـ HPL وأهم مميزات وعيوب مطابخ HPL وأسعارها.

ما هو خشب HPL ؟ وما اختصار HPL 

كلمة HPL هي اختصار لجملة High Pressure Laminate والتي تعني صفائح الضغط العالي ، حيث أنه يتم تصنيع ألواح خشب Hpl عن طريق نقع ألياف الخشب في راتنج الميلامين تحت ضغط ودرجة حرارة عاليين ، فتزداد الحرارة المستخدمة في تصنيع تلك الألواح عن 120 درجة مئوية ، أما عن الضغط فلا يقل عن 5 ميجا باسكال، وهو ضغط عالي جداً.

يوفن تنصحك بقراءة مميزات وعيوب الأكريليك للمطابخ

وتكون المرحلة السابقة هي مرحلة المعالجة الكيميائية لألواح HPL ، والتي يتم عقب الانتهاء منها إضافة  طبقة الحماية الشفافة فوق ألواح الخشب المعدلة كيميائياً ثم يتم إضافة الألوان ، وبعدها يتم إضافة طبقة أخرى من طبقات الحماية الشفافة فوق اللون، وتلك الطبقات المتعددة التي تجعل خشب HPL أقل عرضة للخدوش والصدمات .

مميزات مطابخ HPL

آمنة ولا تسبب أي أضرار، من أكثر أنواع المطاابخ الآمنة تماماً ولا تتسبب في أي ضرر للإنسان، فهي صحية للغاية وصديقة للبيئة بنسبة كبيرة، فألواح الـ HPL ليس بيئة مناسبة إطلاقاً لنمو البكتيريا والجراثيم ، بالإضافة إلى قدرتها الهائلة على حجب المواد الضارة وعدم تفاعلها بأي شكل من الأشكال مع الطعام.

تصميمات وألوان متنوعة، لعل أبرز ما يميز مطابخ HPL هو خياراتها المفتوحة والمتعددة من حيث الألوان والتصميمات التي توفرها تلك الخامة الغنية، فهي تعطي لمطبخك مظهر أنيق وجذاب للغاية خاصة مع وجود تلك اللمعة المميزة بها ، وتتفرد خامة HPL بوجود تشكيلة متنوعة من أشكال الأخشاب الطبيعية، وهو عنصر جذب قوي لمحبي المطابخ الخشبية الكلاسيكية ولكنهم يرغبون في تجنب مشاكل المطابخ الخشبية.

تعرف مع يوفن على مميزات وعيوب البولي لاك

لا يظهر عليها أثر البصمات ، أحد المميزات الرائعة التي تتميز بها ألواح HPL، فتظل دائما نظيفة ولامعة كالجديدة،وكل ذلك بفضل التقنيات الحديثة والمتطورة التي تصنع بها مطابخ HPL

يتوافر بها لمعات مختلفة، فيوجد منها الأنواع اللامعة بدرجة كبيرة لتناسب محي الحداثة والتصميمات المودرن، ويوجد أيضاً ألواح مطفية وبدرجة لمعان أقل لتناسب اصحاب الذوق الكلاسيكي الهادئ ومحبي البساطة. 

مقاومة لدرجات الحرارة العالية والتأثيرات الجوية المختلفة، تتميز مطابخ HPL بقدرتها الفائقة على تحمل درجات الحرارة المرتفعة، وهو ما يجعلها تبدو أنيقة وجديدة دائماً ولاتتعرض للتلف والاتساخ كما يحدث مع أنواع المطابخ التقليدية، كما انها معروفة بمقاومتها العالية لجميع المؤثرات والعوامل الأخرى كأشعة الشمس والأبخرة المتصاعدة من طهي الطعام والرطوبة الموجودة في المطبخ بشكل مستمر.

تعرف مع يوفن على ما هي المطابخ الكلادينج وأهم مميزاتها

لها درجة مقاومة عالية للخدوش والصدمات، فلا تتعرض لأي منهما بسهولة ، كما أنها مقاومة للاستخدام الكثيف ولها عمر افتراضي طويل.

سهولة الصيانة، تتوافر ألواح HPL في الأسواق بكثرة نظراً لاتجاه الأغلبية لاستخدامها واعتمادها في مطابخعم، وهو بدوره ما يجعل صيانتها منتشرة وسهلة ايضاً، وكما ذكرنا سابقاً ان مطابخ HPL معروفة بعمرها الافتراضي الطويل ومقاومتها العالية للخدش و الكسر وهو ما يجعل صيانتها أمر نادر الحدوث وليس صعباً إذا تطلب الأمر ذلك.

لا يفوتك قراءة أنواع الخشب المستخدم في المطابخ

سهولة التنظيف، تعد مطابخ HPL من أكثر أنواع المطابخ سهلة التنظيف والتي لا تحتاج لأي من المنظفات أو المواد الكيماوية الخاصة لتنظيفها، فيمكن تنظيفها باستخدام اسفنجة مبللة وبها قطرات بسيطة من الصابون فقط لا غير !

يوفن ترشح لك أنواع رخام المطابخ

عيوب مطابخ HPL

مطابخ عصرية من الدرجة الأولى، وهو الأمر الذي قد يبدو ميزة من وجهة نظر البعض ولكنه عيب بالنسبة للآخرين، حيث ان مطابخ HPL تتناسب مع المنازل المودرن والعصرية فقط ولا تصلح لمن يرغبون في منزل كلاسيكي عريق، بالرغم من توافر الأشكال الخشبية بها والتي قد يعتبره البعض حلاً وسط ، ولكن لوحات HPL نفسها وشكلها النهائي عند التركيب تكون عصرية وحديثة ولا تتناسب مع الديكور الكلاسيك

عيوب الصناعة، هذا العيب لا يتعلق بالخامة نفسها بقدر ما يتعلق بمن يقومون بتركيبها، فيوجد العديد من غير المختصين الذين يعملون في مجال المطابخ وتركيبها وهو ما يجعلهم لا يقومون بتركيب وحدات مطبخك بحرفية وإتقان،  ولعل أبرز الأخطاء التي يقعون بها هو عدم تركيب المفصلات بطريقة صحيحة، وهو ما يجعل الضلف أكثر عرضة للتلف، الأمر الذي يضطر أصحاب المنزل إلى تغيير المطبخ بأكمله بعد فترة زمنية قصيرة، لذا إذا كنت ترغب في تنفيذ مطبخك من خامة HPL ننصحك باللجوء إلى شركة مختصة ذات اسم معروف وشهير في عالم المطابخ خاصة مطابخ HPL.

تصليحها شبه مستحيل ، ونحن هنا نتكلم عن الضلف والألواح الخشبية ذاتها وليس المفصلات والمقابض، فإذا ما تعرضت تلك الضلف إلى التلف لا يمكن تصليحها أو تبديل الجزء التالف مثلما يحدث في المطابخ الخشبية، فلا مفر من تبديل الضلفة بأكملها .

اختر مفصلات ومقابض ذات جودة عالية، بعض أنواع المفصلات الرديئة لا تستطيع أن تتحمل الرطوبة العالية الموجودة في المطابخ وسرعان ما تتعرض للتلف ، لذلك احرص على اختيار أنواع مفصلات ومقابض عالية الجودة حتى لا تتعرض سريعاً للتلف مما يؤدي إلى تعريض المطبخ بأكمله للخطر.

أقرأ أيضاً: مميزات وعيوب المطبخ المفتوح

سعر متر مطابخ HPL 

يتراوح سعر المتر لمطبخ HPL من 1700 جنيه إلى 2400، ويتوقف هذا السعر على الخشب المصنوع منه الشاسيه، ونوعية المفصلات والمقابض المختارة والمجرى المخصص للأدراج.

كتالوج ألوان HPL

تتميز مطابخ HPL بإرضاءها لجميع الأذواق، حيث يوجد العديد من الألوان والأشكال مختلفة والمتميزة التي تنفرد بها مطابخ HPL، ففضلاً عن وجود مجموعة كبيرة من الألوان بجميع درجاتها المختلفة، هو أيضاً يحتوي على تصميمات للاخشاب الطبيعية وشكل الرخام الطبيعي بألوان مختلفة ومتنوعة، كما يوجد منه اللامع ونصف لامع والمطفي.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا المقدمة لكم من يوفن، والتي تحدثنا فيها بشئ من التفصيل عن مطابخ HPL وكيف يتم تصنيعها، كما تطرقنا إلى أهم عيوب ومميزات مطابخ HPL وأسعارها فى الأسواق المصرية لعام 2022، كما عرضنا لكم كتالوج ألوان مطابخ HPL

يوفن تقدم لكم كل ماهو جديد وحصري في عالم الديكور والعقارات.

Leave a Comment