مميزات وعيوب الشقق الدوبلكس

مميزات وعيوب الشقق الدوبلكس. المنزل هو المكان الذي تقضي فيه أغلب أوقاتنا ويحتوي على أجمل ذكرياتنا مع الأهل والأصدقاء، لذلك يجب الحرص جيداً على اختيار نوع العقار المناسب للمنزل الذي ستقضي به سنوات طويلة من حياتك،ويحتار الكثيرون بين أنواع العقارات المختلفة الموجودة في الكمبوندات والمشاريع السكنية، وفي هذه المقالة المقدمة خصيصاً لكم من يوفن سنتحدث عن أحد أشهر أنواع العقارات وهي الشقق الوبلكس أو الشقق المزدوجة، والتي يتساءل الكثيرون عن مميزاتها وعيوبها قبل اتخاذ قرار شرائها.

ما هي الشقق الدوبلكس ؟

الشقة الدوبلكس تتكون من  شقتين سكنيتين يقعان في طابقين مختلفين تكون أحدهما في الطابق الذي يعلو الأخرى، ويتم ربطهما سوياً عن طريق سلم داخلي، وكل طابق يعتبر شقة منفصلة بذاتها تحتوي على جميع الفراغات من مطبخ وحمام وغرف نوم ، وفي بعض الأنواع منها يحتوي الطابق العلوي على غرف النوم وحمام فقط بينما يضم الطابق الأرضي المطبخ والمعيشة وصالة الطعام، وفي بعض الأحيان يكون لها حديقة ملحقة.

يوفن تنصحك بقراءة طرق وأفكار لاستخدام النجيلة الصناعية في الديكور

مميزات الشقق الدوبلكس

الخصوصية القصوى، فيتم فصل غرف النوم عن منطقة الاستقبال والمعيشة مما يعطي مساحة خصوصية أكبر خاصةً عند استقبال الضيوف والأصدقاء

مساحة الشقة الكبيرة وتقسيمها لطابقين منفصلين يوفر الهدوء في المنزل بصورة أكبر من أنواع الشقق الأخرى،  خاصة لمن يرغبون في عمل غرفة مكتب مستقلة تنعم بالهدوء، فيمكن تخصيص حيز لها بالطابق العلوي بعيداً عن صوت التلفاز والأجهزة الكهربائية في المطبخ .

تتشابه شكلاً مع الفيلا وهو ما يعطي شعوراً بالفخامة والرفاهية ، وفي نفس الوقت أسعارها معقولة و مناسبة مقارنة بأسعار الفلل بأنواعها المختلفة.

تتسع الشقق الدوبلكس لاحتواء العائلات الكبيرة نظراً لمساحتها الكبيرة والمناسبة

قد يهمك قراءة تصميم واجهات معمارية

عيوب الشقق الدوبلكس

تعرف الشقق الدوبلكس بمساحتها الكبيرة، ولكن هذه المساحة ليست مساحة أفقية لمسطح واحد بل إنها مساحة رأسية لشقتين فوق بعضها، وهو ما لا يحبذه بعض الذين يريدون أن يشعرون باتساع المنزل بشكل أكبر، كما ان فكرة السلم الدخل ليست مفضلة بالنسبة للكثيرين.

قد يهمل البعض أحد الدورين ولا يستخدمونه الاستخدام الأمثل ويركزون أغلب أنشطتهم في دور واحد فقط ليتجنبوا الصعود والنزول أكثر من مرة.

يستغرق تنظيف الشقق الدوبلكس الكثير من الوقت والجهد للتنظيف. 

تحتاج إلي عزل حراري بصورة جيدة، لان ارضيات بعض الشقق الدوبلكس قد تصبح شديدة البرودة في فصل الشتاء والعكس صحيح في فصل الصيف. 

تعتبر الشقق الدوبلكس غير مناسبة لكبار السن نظراً لوجود السلم الداخلي وتباعد غرف المنزل المختلفة عن بعضها البعض

يوفن تنصحك بقراءة مميزات وعيوب المطبخ المفتوح

أنواع الشقق الدوبلكس

دوبلكس قياسي

وهي عبارة عن منزل من طابقين , ويتصل الشقتين في الطبقين معاً بسلم داخلي. ويحتوي هذا النوع من الشقق الدوبلكس على مطبخ ومعيشة في الدور الأرضي، بينما تكون غرف النوم الرئيسية وغرف الأطفال بالطابق العلوي

دوبلكس على السطح

وتختلف عن الشقق القياسية في علية الدور الثاني، وتكون الطوابق الثانية من هذا النوع من الشقق الدوبلكس بارتفاع منخفض ولها شرفات كبيرة وواسعة.

يوفن تنصحك بقراءة أفكار لتحويل سطح المنزل لتحفة ديكور

الدوبلكس الارضي

ويتواجد هذا النوع من الشقق الدوبلكس في الطابق الأرضي. ويتمتع هذا النوع من الدوبلكس بأشعة الشمس الدافئة، كما يطل الدور الأرضي على حديقة رائعة. وتكون غرف النوم والحمام في الدور الأرضي من الشقة، بينما تقع غرفة المعيشة والمطبخ في الطوابق العليا وهذا النوع من الشقق الدوبلكس هو المفضل لدى من يرغبون في الحصول على منزل به حديقة خاصة ويقومون بتربية الحيوانات الأليفة

لا يفوتك قراءة أفكار لتخطيط الدور الأرضي المقدة خصيصاً لكم من يوفن

دوبلكس بحديقة

يتشابه هذا النوع مع الشقق الدوبلكس الأرضي، ولكن الاختلاف الجوهري بينهما ان الدوبلكس الحديقة يكون مدخلها من الطابق العلوي ،ويتواجد المطبخ وغرفة النوم في الدوبلكس الحديقة  بالطوابق الأرضية ، بينما يتم دمج غرفة المعيشة مع الحديقة بالدور.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التي تعرفنا فيها معاً على الشقق الدوبلكس وأهم مميزاتها وعيوبها، كما ترفعنا أيضاً على أنوعها المختلفة والفروق بينهم لنساعدك على اختيار الشقة الدوبلكس المناسبة لك.

Leave a Comment