فن استغلال المساحات

من منا لا يرغب في السكن بمنزل أنيق وجميل يتسع لجميع الأغراض والأجهزة وعناصر الأثاث دون الشعور بضيق المساحة وصغرها؟ قد يرى البعض انه أمر سهل وبسيط وفي متناول الجميع، ولكن هذا الحلم الجميل لن يتحقق إلا عن طريق استغلال المساحات بصورة جيدة تمكننا من الحصول على أكبر قدر ممكن من الأغراض مهما بلغت المساحة الموجودة بها. وفي مقالة اليوم المقدمة خصيصاً لكم من يوفن سنتعرف معاً على فن استغلال المساحات في الشقق الصغيرة وكذلك كيفة استغلال المساحات الضيقة في المنزل، فضلاً عن استغلال المساحات في غرف النوم الرئيسية وغرف الأطفال وكذلك المطبخ.

استغلال المساحات في الشقق الصغيرة

إستغلال حائط التلفاز: من أكبر عيوب الشقق الصغيرة انها لا تحتوي على مساحة كبيرة مخصصة لغرفة المعيشة ، ومن المعر وف عن غرفة المعيشة انها من اكثر غرف المنزل أهمية، لذلك يمكنك استغلا جدار التلفاز والذي يعتبر عنصراً رئيسياً بها عن طريق اضافة بعض وحدات التخزين او الارفف بطريقة أنيقة وعصرية حول التلفاز، وهو ما سيساعدك فى ترتيب الاجهزة الالكترونية وكتبك المفضلة

يوفن تنصحك بقراءة أبرز التصميمات العصرية والمتنوعة لغرفة المعيشة

استخدم الأثاث صغير الحجم : استبدل الأثاث الضخم كبير الحجم بغيره الأصغر حجماً، وهو ما سيتسبب في زيادة اتساع المنزل ويخلق به ممرات حركة مناسبة و مريحة دون وجود الكثير من العوائق

اكثر من وجود المرايا: للمرايا دور رئيسي وهام في الشعور بزيادة اتساع المنزل ، فهي تقوم بعكس الضوء القادم من الخارج وتوزيعه على جميع أرجاء الغرفة بطريقة جيدة مما يوحي باتساعها . لذلك اهتم بوضعها في أماكن كثيرة بشكل منسق ومتناسب مع الفرش.

استغلال المساحات الضيقة في المنزل

للإضاءة دور رئيسي: حاول أن تحصل على أكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية منها والصناعية أيضاً داخل منزلك؛ حيث أنها تتسبب في الشعور بالاتساع، ولكن احرص على اختيار وحدات صغيرة للإضاءة كي لا تشغل مساحة كبيرة من الغرفة وتتسبب في ضيق المساحة

استغل الحوائط: لا تجعل الحوائط فارغة بل قم باستغلال المساحة الخاصة بها عن طريق وضع عدد من الرفوف التي يمكنك وضع العديد من الأشياء عليها، وهكذا سوف تحصل على مساحة فارغة أكثر مع شكل مُرتب.

اعتمد الألوان الفاتحة: وهي من أهم الحيل للحصول علي منزل أوسع سواء لدهانات الجُدران أو ألوان الأثاث، حيث ان الألوان الفاتحة تتناسب مع المساحات الصغيرة وتعطي شعورا بكبر المساحة والاتساع، وبالطبع سوف تستخدم درجات داكنة من الألوان ولكن بكميات محدودة تكفي للحصول على تباين الألوان وظهور الديكور بشكل رائع

تعرف مع يوفن على طرق تزيين الزوايا الفارغة في المنزل

أفكار لاستغلال المساحات الصغيرة

الأرضيات ذات اللون الفاتح: استخدم لتغطية الأرضيات سيراميك أو بورسلين او باركيه يحتوي على لون فاتح ولا تقوم بتغطيته بالسجاد أو الموكيت

الستائر السادة باللون الفاتح: استخدم الستائر التي تحتوي على ألوان فاتحة سادة أو التي تحتوي على نقوش رقيقة، وتجنب النقوش الكبيرة لأنها تليق بالمساحات الكبيرة

يوفن تنصحك بقراءة نصائح لاختيار الستائر وخاماتها

المطابخ المفتوحة: تخلص من حائط المطبخ واجعله أمريكي مفتوح لأنه لا يُعطي شكل جميل فقط بل يُزيد من اتساع المكانفي غرفة الطفل تخلص من بعض الأشياء المبعثرة على الأرض وعلقها على الحائط، مثل تعليق الألعاب أو وضع الكتب على رف على الحائط بدلًا من بعثرتها على المكتب

الأثاث المُتعدد الاستخدام: من أفضل الاختيارات في المساحات الضيقة، ومن أمثلته الكنبة التي يمكن تحويلها إلى سرير، أو الكنب والكرسي الذي يحتوي على مساحة تخزينية أسفله

لا يفوتك قراءة أسعار الديكورات في ايكيا 2022

استغلال المساحات الصغيرة في غرف النوم

ان غرف النوم من أكثر فراغات المنزل التي تحتاج إلى ترتيب وتنسيق بدرجة كبيرة لتحقيق أقصى سبل الراحة والرفاهية بها؛ لذلك فان استغلال المساحات في غرف النوم أمر هام ورئيسي ولابد منه.

استغلال المساحات الصغيرة في غرفة النوم الرئيسية

اعتمد على الألوان الفاتحة: وهي قاعدة ثابتة يمكن تطبيقها في جميع فراغات المنزل لتحقيق شعور بكبر المساحة اتساعها. اعتمد الالوان الفاتحة في حوائط وأرضيات الغرفة لحقيق ذلك الشعور بالاتساع، كما انه يفضل اختيار درجات فاتحة ومتناسقة أيضاً لعناصر الأثاث والستائر الموجودة بداخل الغرفة.

أرفف الديكور العملية: لا تنس استغلال أركان وزاويا الغرفة في تثببيت عدد من أرفف الديكور الخشبية الأنيقة والتي تعطي مظهر أنيق وجميل لغرفتك فضلاً عن طرق استغلالها المتنوعة سواء في وضع الكتب وعناصر الديكور أو وضع بعض من مستحضرات وأدوات التجميل وزجاجات العطور والاكسسوارات

اثاث بحجم مناسب: يقع البعض في خطأ جثيم عند اختيار الأثاث الخاص بغرفة النوم، وهو اختيار قطع أثاث ضخمة وعملاقة وغير عملية على الإطلاق، دون وضع اي تصميم مسبق للغرفة واختيار مقاسات وأبعاد قطع الأثاث التي تتناسب مع مساحتها. لذلك ننصحك بعمل تصميم ثلاثي الأبعاد أولا قبل شراء أياً من قطع الأثاث ومن ثم يمكنك معرفة حجم الأثاث المناسب لغرفتك دون ان يتسبب في تضييق المساحة.

لا يفوتك قراءة 10 أفكار مميزة لتجديد مكتبك المنزلي لمساعدتك على العمل

استغل المساحات المهملة: يوجد في غرف النوم العديد من المساحات الغير مستغلة والتي ستحدث فارق كبير إذا قمنا بالاهتمام بها واستغلالها، وعلى سبيل المثال تلك المساحة الرأسية المهملة فوق خزانات الملابس، والمساحة الموجودة أسفل السرير، فيمكن استغلال مثل تلك المساحات لعمل وحدات تخزين  رائعة وعملية.

استغلال المساحات الصغيرة في غرفة نوم الأطفال

استغلال الأركان: ان غرفة الأطفال هي أكثر الأمكان في المنزل احتياجاً إلى استغلال المساحات، فالأطفال دائما ما يكونوا في حاجة إلى العديد من وحدات التخزين لتحتوي ألعابهم وكتبهم اغراضهم المتنوعة، لذلك لا تنس استغلال أركان الغرفة في عمل مكتب صغير للمذاكرة أو في تثبيت بعض الأرفف الأنيقة ليضعوا عليها بعض الألعاب.

اقرأ أيضاً: افكار لديكورات غرف نوم الأطفال 2022

الفواصل العملية: إذا كان لديك طفلين يشتركان في غرفة نوم واحدة وتريد ان يحصل كل منهم على بعض الخصوصية خاصة فيما يتعلق بالأسرة، ننصحك بعمل الفواصل الخشبية العملية للفصل بين السريرين والتي تكون على هيئة أرفف أو مكتبة  صغيرة يوضع بها بعض الكتب والألعاب الصغيرة، وبهذا تكون قد ضربت عصفورين بحجرٍ واحد.

مساحات غير متوقعة: تحدثنا عن اهمية استغلال جميع المساحات المهملة في غرف النوم الرئيسية كالمساحات فوق الخزانات تحت السرير، والأمر كذلك فيما يتعلق بغرفة نوم الاطفال، فيمكنك استغلال المساحات الموجودة أسفل الأسرة وعمل واحدات التخزين التي تصلح في تخزين الملابس الصيفية وفي فصل الشتاء والعكس.

لا غنى عن سرير الأدوار: يعتبر سرير الأدوار احد عناصر لأثاث التي اسطاعت ان تثبت أهمية وجودها على مر الزمان ، فهو حل أمثل لاستغلال المساحات الصغيرة في غرف الأطفال وتحقيق المزيد من مساحة اللعب والحركة واستغلال الحوائط في عم مكتب إضافي أو خزانة إضافية، كما انه يضيف لمسة من المرح والنشاط لغرفة الاطفال.

استغلال المساحات الصغيرة في المطبخ

من الشائع والمعروف لنا جميعاً ان المطبخ يضم الكثير من الأغراض والأشياء التي تستخدم بشكل يومي بصورة أكبر بكثير من غيره من باقي فراغات المنزل. فهو المكان الذي يضم أغلب أجهزة المنزل الكهربائية ، مثل ( الثلاجة ، البوتاجاز ، الخلاط، الفرن الكهربائي ، الميكروويف ،غسالة الاطباق ، واحيانا غسالة الملابس ) فضلاً عن حوض المطبخ وكبائن التخزين المختلفة العلوية منها والسفلية والتي تصمم بطريقة رأسية ايضاً. كل هذه الأشياء تجتمع معاً في مساحة المطبخ الصغيرة، ولا يتوقف الأمر إلى هذا الحد، بل أننا نحتاج إلى مساحة حركة جيدة ومريحة تمكننا من العمل والحركة في المطبخ بسهولة ويسر. ويحتار البعض في كيفية تصميم تلك المساحة الصغيرة بحيث ان نجعلها تضم كل هذه العناصر المختلفة ونحقق الاستغلال الاقصى لها. وإليكم بعض النصائح البسيطة لاستغلال المساحات الصغيرة في المطبخ:

  • تخلص من حائط المطبخ المطل على غرفة المعيشة أو الاستقبال وقم بتحويله إلى مطبخ أمريكي مفتوح، فالمطابخ المفتوحة تتسبب في اتساع المساحة بشكل كبير كما انها تعتبر احدى علامات المنزل العصري في وقتنا الحالي.
  • احرص على استخدام درجات ألوان فاتحة لألوان وحدات المطبخ وكذلك لألوان السيراميك المستخدم في إكساء الحوائط، وإذا كنت تخشى من اتساخ اللون الأبيض بسرعة فى مطبخ يمكنك الاستعانة باللون البيج أو السكري بدلا منه.

يوفن تنصحك بقراءة أفكار لتصميم المطابخ الصغيرة

  • دائماً ما نجد صعوبة في استخدام أركان المطبخ وفي كيفية تخزين الأوعية والأغراض بها، لذلك قم بعمل وحدات الركن السحر ي magic corner في الأركان لتحقيق الأستفادة القصوى لها.
  • تعبر المساحات الرأسية في تصميم المطابخ مهمة للغاية، لذلك قم بعمل وحدة طولية في مطبخك تضم الأجهزة الكهربائية مثل الميكروويف والفرن الكهربائي بحيث يكون أحدهم فوق الآخر. وهذه الحيلة توفر الكثير من المساحة والتي يمكن استغلالها في الكثير من العناصر الأخرى
  • استغل تلك المساحة المهملة أسفل الحوض في تخزين المعلبات والأكياس البلاستيكية، كما انه يمكن تصميمها لتضم سلة المهملات ايضاً بطريقة مبتكرة وأنيقة للغاية.

في نهاية مقالتنا المقدمة خصيصاً لكم من يوفن، نتمنى ان نكون قدمنا لكم العديد من الأفكار المختلفة والمميزة لحول فن استغلال المساحات في المنزل خاصة في الشقق الصغيرة .

Leave a Comment