طرق عزل الصوت بين الأدوار

طرق عزل الصوت بين الأدوار. ان المنزل هو المحطة الأخيرة التي نصل إليها بعد يوم شاق ومتعب، فالمنزل يعنتي الاسترخاء والراحة والسكينة، ولكن تنهار تلك الآمال اذا كان منزلك يعم بالضوضاء والأصوات طوال الوقت وكأنك مازلت بالخارج، فتلك الأصوات تشكل أزمة كبيرة بالنسبة لبعض الأشخاص، نظراً لرتم الحياة السريع في المدن وانتشار وسائل التيكنولوجيا في كل مكان، فاصبح الهدوء بالنسبة للكثيرين حلم بعيد لا يتحقق، خاصة لمن يسكن في العمائر أو الأبراج التي تحتوي علي عدد كبير من الأدوار المتكررة، فيصبح مصدر الضوضاء في تلك الحالة من الخارج ومن الداخل أيضاً، لذلك سنقوم اليوم في مقالتنا المقدمة من يوفن بالتعرف علي طرق عزل الصوت بين الأدوار وفي المنازل والحوائط، لتستطيع ان تنعم بالراحة والهدوء في منزلك من الآن.

طرق عزل الصوت في المنزل

لقد قمنا بتجميع قائمة بأفضل مواد عازلة للصوت والتي سنتعرف عليها فيما يللي، فيمكن تركيب عازل الصوت بطرق عدة سواء ان كانت للجدران أو للأبواب والنوافذ، فنوع عازل الصوت المستخدم يختلف بحسب المكان الذي سيستخدم فيه، فمثلا عازل الصوت المستخدم للأسقف يختلف عن عازل الصوت الذي يتم استخدامه في الحوائط وبالطبع يختلف كل منهما عن عازل الصوت في الأرضيات، كما يوجد العديد من أنواع عوازل الصوت التي تستخدم للمكان ذاته.

مواد العزل الصوتي

  • ألواح الصوف الزجاجي
  • وحدات جدارية عازلة للصوت
  • الصوف الصخرى ومنتجاته
  • ألواح من الجبس مع ألياف توضع في الوجه والداخل
  • البيرلايت
  • الفرشات العازلة للمبانى الحديدية
  • الفوم
  • الفيلين والبولسترين

طرق عزل الصوت في الجدران

  • الحوائط الخارجية: للعزل الصوتى للحوائط ونحن الآن نتحدث بشكل خاص عن الحوائط الخارجية، يتم بناء الحائط بحيث تكون الحوائط مزدوجة، ومن ثم يتم ملأ الفراغ بين الحائطين باستخدام الصوف الصخري، وهي من أفضل المواد العازلة للصوت والحرارة
  • ومن أكثر الطرق الشائعة لعزل الصوت في الحوائط هو استخدام البلوك الحراري المستخدم لعزل الصوت والحرارة، ولكن تظل طريقة الحوائط المزدوجة هي الطريقة الأفضل لعزل الصوت في الجدران.
  • الحوائط الداخلية: بالنسبة للحوائط الداخلية فيمكن استخدام طرق أخري، كان توضع قوائم وعوارض مصنوعة من الخشب وذلك بعد طلائها بمادة البيتومين البارد، وبعد ذلك يوضع داخل تلك الحوائط صوف صخري يتم تثبيته باستخدام سلك، الخطوة الأخيرة هي شبك من المعدنن وبعدها يتم عمل التشطيب النهائي للخشب .

يوفن تنصحك بقارءة أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

طرق عزل الصوت للأسقف

  • بلاطات عازلة للصوت: يوجد العديد من الخامات والمواد العازلة للصوت التي تستخدم في الأسقف، وتكون علي هيئة بلاطات تصنع من مواد ماصة للصوت
  • الأسقف المعلقة: كما ان احد الأغراض الهامة التي تستخدم من أجلها الأسقف المعلقة هي العزل الصوتي، فهي تعمل علي عزل الصوت في الأسقف بشكل جيد
  • الألياف الزجاجية: الأسقف المستعارة المصنوعة من الألياف الزجاجية تستخدم في عزل الصوت للأسقف، كما يستخدم أيضا الصوف الزجاجي أكثر المواد العازلة إمتصاصاً للصوت .
  • ويوجد في الجدول التالي الأنواع المختلفة المستخدمة في عزل الصوت للأسقف بمختلف حسب سعر وجودة كل منها:

نرشح لك أيضاً مميزات وعيوب الفوم بديل الجبس

طرق عزل الصوت للنوافذ

  • الستائر والأبواب الصلبة:هي واحدة من أسهل الطرق المستخدمة لعزل الصوت للنوافذ والأبواب علي الاطلاق، كما انها اقلهم تكلفة، فستائر عزل الصوت وأيضاً كذلك الابواب العازلة للصوت تتميز بأنها تكون صلبة جداً ومتينة للغاية؛لذلك فهي تعمل بفاعلية علي إمتصاص الأصوات، علي العكس تلك الأبواب التي تكون فارغة ومجوفة من الداخل.
  • قطع من المطاط: تشمل طرق عزل الصوت للنوافذ بعض الخيارات الأخري غير الستائر والأبواب الصلبة، من أشهر وأفضل هذه الطرق هي تركيب بعض قطع من المطاط علي حواف النوافذ والأبواب، فالمطاط يساعد علي عزل الصوت والضوضاء بنسبة كبيرة كما أنه يقلل من تردد الأصوات.

طرق عزل الصوت بعد البناء

إذا كنت قد انتهيت من بناء وتشطيب منزلك وتعاني من الضوضاء والأصوات المزعجة به، وبالطبع لن تتمكن الآن من تركيب المواد العازلة للصوت والتي يتم يتركيبها أثناء عملية البناء، فإليك بعض الحيل والأفكار التي يمكنك تطبيقها بعد بناء منزلك والتي تعمل علي عزل الصوت بدرجة كبيرة:

  • حائط جبس: مادة الجبس من افضل المواد التي تعمل علي إمتصاص الصوت والإهتزازات وخاصة في غرفة الجلوس التي تحتوي علي التلفاز، ومن مميزاته انه يمكن تركيبه بسهوله أمام الحائط الأساسي، والألواح الجبسية متوفرة في الأسواق بسهولة كما انها غير مكلفة.
  • الأسطح الناعمة: الأسطح الصلبة تعمل علي عكس الموجات الصوتية بشكل كبيرة، وهو ما يتسبب في انتشار الضوضاء والإزعاج في المنزل، ولكن الأسطح الناعمة تقوم بإمتصاص الأصوات مما يعمل علي زيادة الهدوء وتقليل الإزعاج، كما ان وجود النباتات الطبيعية في المنزل يعمل علي تقليل الضوضاء بصورة جيدة وتحسين الحالة النفسية.
  • استخدام المكتبات : تعتبر المكتبات الخشبية أو الجسبية التي تحتوي علي عدد من الأرفف المخصصة لوضع الكتب من أفضل الحيل المستخدمة لعزل الصوت في المنزل بعد البناء، فيمكن تثبيتها بسهولة علي حوائط الغرفة، كما أنها تضيف لمسة أناقة ورقي لمنزلك، كما ان الكتب الموجودة بها تعمل أيضاً كعازل جيد للصوت.
  • تغطية الأرضية: الأرضية من أكثر الأمكان التي تتردد من خلالها الأسوات بدرجة عالية خاصة بين الأدوار ،لذلك ننصحك بتغطية أرضيات المنزل بالموكيت السميك،ولكن يفضل ان تكون خلفيته مصنوعة من الخيش وليست من النايلون ليعمل علي عزل الصوت بدرجة أعلي، ويمكنك أيضاً استبدال الموكيت بالسجاد السميك، كما ان الأرضيات الخشبية تعمل علي عزل الصوت بدرجة أعلي من باقي أنواع الأرضيات.

قد يهمك أيضاً طرق تزيين الزوايا الفارغة في المنزل

طرق عزل الصوت في الغرف

يبحث الكثيرون عن طرق عزل الصوت في الغرف بشكل خاص، فالغرفة هي أكثر فراغات المنزل احتياجاً للهدوء والسكينة، فهي المكان المخصص للراحة والإسترخاء والنوم لنستطيع بدء يوم جديد حافل بالمشاغل.

وكل الطرق السابقة التي تم طرحها في مقالتنا من طرق لعزل الصوت في الحوائط وطرق عزل الصوت للأسقف وكذلك طرق عزل الصوت في النوافذ والأبواب وأيضاً طرق عزل الصوت بعد البناء، جميعها يمكن تطبيقه في غرف النوم للحصول علي أعلي درجات عزل الصوت في الغرف.

وبهذا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالتنا التي تحدثنا فيها عن طرق عزل الصوت بين الأدوار وأفضل طرق عزل الصوت في المنزل والحوائط والأسقف، كذلك تطرقنا إلي طرق عزل الصوت بعد البناء . ونآمل ان تحوز مقالتنا المقدمة خصيصاً لكم من يوفن علي إعجاب حضراتكم.

 

Leave a Comment