تصميم واجهات معمارية 2023

ان تصميم واجهات معمارية لا يقل أهمية عن التصميم الداخلي للمنزل، فالواجهة المعمارية هي العنوان الرئيسي لمنزلك الذي يبعث شعوراً بالفخامة والأناقة والرقي، لذلك يجب الحرص على ان يكون تصميم الواجهة المعمارية لمنزلك تصميم عملي وفريد ويتميز بالفخامة والأناقة في آن واحد.

في هذا المقال المقدم لكم من يوفن سنتعرف معاً على أساسيات تصميم الواجهات المعمارية وأنواعها وبعض أفكار الوجهات المعمارية.

أساسيات في تصميم واجهات معمارية 2023

الزخارف المبالغ فيها والألوان الصاخبة ليست حلاً لتغطية عيوب الواجهة، فيجب على الواجهة المعمارية ان تتسم بالبساطة والإنسيابية، فهي من أهم عناصر تصميم الواجهات المعمارية.

تصميم واجهات معمارية

يجب أن يكون تصميم واجهة المبنى الخارجية متماشياً مع وظيفة ذلك المبنى، لهذا السبب يتم تصميم المباني من الداخل أولاً ومن ثم يبدأ التصميم الخارجي؛ فعند الانتهاء من التصميم الداخلي للمبني وتحديد أولوياته ووظائفه يمكن حينها الانتقال إلى تصميم الواجهات الخارجية للمبنى 

يجب مراعاة أماكن الفتحات ومساحتها وكذلك علاقتها بالمساحة المصمتة حولها قبل الشروع في تصميم الواجهة، فيجب ان يتم مراعاة العلاقة بين الكتلة والفراغ في تصميم الواجهات المعمارية

أنواع الواجهات المعمارية – تصميم واجهات معمارية

يمكن تقسيم انواع الواجهات المعمارية إلى قسمين رئيسيين، واللذان سبق شرحهما بشئ من التفصيل في أنواع الواجهات المعمارية وهما :

أنواع الواجهات المعمارية من حيث الطراز المستخدم

  • واجهات معمارية كلاسيكية
  • واجهات معمارية نيو كلاسيك
  • واجهات معمارية حديثة
  • واجهات معمارية مميزة معاصرة
  • واجهات معمارية على الطراز الإسلامي

تصميم واجهات معمارية

أنواع الواجهات المعمارية من حيث خامات الإكساء 

  • تصميم واجهات معمارية من الطوب
  • واجهات معمارية من الحجر
  • واجهات معمارية من الخشب الطبيعي والصناعي
  • واجهات معمارية من الكلادينج
  • واجهات معمارية من الكونكريت

يوفن ترشح لك قراءة واجهات منازل حجر طبيعي

نصائح يجب اتباعها عند تصميم واجهات معمارية

ان تصميم واجهات معمارية أمر يحتاج إلى دراسة بشكل متقن ويحتاج إلى ان تكون على علم بالكثير من الأمور الهامة التي بالتاكيد ستؤثر علي شكل الواجهة المعمارية النهائي، إليكم بعض من تلك النصائح الهامة:

يجب الاهتمام بالجانب الوظيفي للواجهة وليس الجانب الجمالي فقط، خاصة فيما يتعلق ارتفاعات الأبواب والشبابيك 

يجب مراعاة النسب بين فتحات الأبواب والشبابيك والمسافات بينهم منذ البداية حتى يكون الواجهة في النهاية متناسقة 

الواجهة المعمارية هي تحليل للخطوط الرأسية في التصميم والتي تتمثل في فتحات الأبواب والشبابيك.

الإضاءة عامل ومهم ورئيسي في الواجهة يجب الاعتناء به ودراسته جيداً، للحصول علي نتيجة متوازنة بين الظل والنور، فإذا كانت الواجهة كلها مضيئة أو مظلمة ستعطي ناتج غير مرضي أو مريح للنظر

حافظ على ان تكون الخامات المستخدمة في الواجهة موزونة ومناسبة لبعضها البعض، ولا تفرط في استخدام الكثير من الخامات المتنوعة في الواجهة الواحدة لأن ذلك يقلل من قيمة الواجهة ومظهرها الجمالي.

لا يفوتك قراءة الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل

افكار تصميم واجهات معمارية ناجحة

هناك بعض الأفكار والحيل التي ستحدث فارق كبير عند تطبيقها في واجهة منزلك سواء من الناحية الجمالية أو الناحية الوظيفية ،إليكم بعض من تلك الأفكار الناجحة :

إذا كان منزلك في بيئة معروفة بجوها الحار، فعليك باختيار الألوان الفاتحة في تصميم واجهات معمارية خاصة اللون الأبيض، فالألوان الفاتحة لديها القدرة على عكس أشعة الشمس وعدم امتصاص الحرارة ما يؤدي إلي تلطيف الجو داخل المنزل.

ألوان من الأصفر والبيج ودرجات البرتقالي المختلفة تعطي واجهة منزلك لمسة جمالية رائعة، كما انها تعطي شعورا بالدفء والترحيب للزائرين، وهي أيضاً من الألوان العاكسة لأشعة الشمس والضوء.

تصميم واجهات معمارية

لا شك في أن الألوان الداكنة تعطي شعوراً بالأناقة والفخامة لا يضاهي، ولكنها قد تكون غير مناسبة بعض الشيء للكثير من الواجهات المعمارية، فهي تعطي شعوراً بالكآبة وعدم الارتياح ، ولكن يمكن إضافة الألوان القاتمة في التصميم بطريقة مدروسة و بنسب قليلة وهو ما سيعطي نتيجة رائعة عند دمجها مع الألوان الفاتحة.

الطوب الحراري معروف بقدرته الهائلة على عزل الحرارة والإحساس بالبرودة، كما ان الكونكريت ايضا أو الخرسانة يقوم بالشئ ذاته، لذلك احرص على اعتمادها في واجهة المنزل الخارجية 

احرص على حوائط منزلك الخارجية، وهي تلك الحوائط التي ستتواجد في الواجهات، على أن تكون سميكة للعمل على عزل الحرارة والصوت بصورة رائعة داخل المنزل

اقرأ ايضاً ع يوفن أجمل الديكورات الخشبية

تصميم واجهات معمارية

مؤخراً يتم إعادة استخدام خامات البيئة الطبيعية التي كانت تستخدم قديماً في البناء وفي إكساء الواجهات؛ فهي تعطي مظهر أنيق وجميل للغاية للواجهات المعمارية ،فضلاً عن فوائدها الكثيرة لما تسببه من بيئة صحية داخل المنزل فضلاً عن عزلها الهائل للحرارة.

احرص على تصميم النوافذ الكبيرة خاصة على الواجهات الشمالية ، فالنوافذ الكبيرة تعطي منظر رائع في الواجهة وتعمل علي خلق التوازن بين الكتلة والفراغ في التصميم، فضلاً عن الإضاءة الطبيعية والبيئة الصحية داخل منزلك الناتجين من عمل نوافذ مساحتها كبيرة في الواجهة .

إذا كان منزلك مطل على مناظر طبيعية خلابة أو يحتوي على حديقة متسعة رائعة بها أشجار وأزهار متنوعة، يمكنك حينها اعتماد الزجاج المعالج ضد الحرارة لنوافذ منزلك ، لتتمتع بهذا المنظر الرائع داخل منزلك دون أن تفسد عليك حرارة الشمس صوف هذه اللحظات .

في الختام ..

نتمني ان نكون قدمنا لكم من خلال شركة يوفن المعلومات الكافية والوافية حول تصميم واجهات معمارية كما ، قمنا بتقديم بعض النصائح والأفكار التي ستساعدك بالتأكيد علي تصيم واجهة معمارية ناجحة.

يوفن يقدم لكم كل ماهو جديد وحصري في عالم الديكور.

Leave a Comment