أنواع المطابخ وأفضلها

يقع الكثيرون في حيرة من أمرهم عندما يتعلق الأمر باختيار نوع المطبخ المناسب لهم ولاستخداماتهم واحتياجاتهم اليومية، وكذلك طريقة تصميم المطبخ وأفضل طريقة لتصميمه لتحقيق الاستغلال الأمثل للمساحة، حيث يوجد العديد من أنواع المطابخ المختلفة سواء من ناحية التصميم أو من ناحية خامة المطبخ المستخدمة. وفي مقالة اليوم المقدمة خصيصاً لكم من يوفن سنتعرف معاً على أنواع المطابخ وأفضلها وكيفية اختيار النوع المناسب لمساحة وطبيعة مطبخك.

أنواع المطابخ من حيث التصميم 

إن اختيار نوع المطبخ المناسب لا يقتصر على اللون أو الخامة فقط، بل ان هناك ما هو أبعد من ذلك وهو ما سيؤثر بشكل مباشر على راحتك سهولة حركتك في مطبخك ، خاصةً فيما يتعلق بالمطابخ الصغيرة التي تحتاج إلى تصميم مدروس بشكل جيد لتحقيق الاستغلال الأمثل لتلك المساحة الصغيرة؛ لذلك سنتعرف معاً على أنواع تصميمات المطابخ والتي تتناسب مع المساحات المختلفة.

مطبخ الحائط الواحد one wall kitchen 

يمكنك التنبؤ بشكل هذا النوع من المطابخ من مجرد قراءة اسمه، ففي ذلك التصميم يتم تثبيت وحدات المطبخ على حائط واحد فقط، وهذا الحائط لا يقتصر على وحدات المطبخ فقط بل انه يضم الموقد والثلاجة والحوض أيضاً، يتناسب هذا التصميم بشدة مع المطابخ صغيرة المساحة التى لا يتعدى عرضها 1.5 متر، ولكن يجب ألا يقل طول المطخ عن 3 متر تقريباً؛ حتى نتمكن من وضع جميع الأجهزة والوحدات على حائط واحد. يعتبر هذا التصميم الأفضل لشقق الاستوديو والمكاتب.

يوفن تنصحك بقراءة مميزات وعيب الأكريليك للمطابخ

المطبخ المتوازي 

يُعرف هذا التصميم ايضاً بأسم مطبخ السفينة، حيث انه يشبه مطبخ مقصورة السفينة الذي تُوضع فيه وحدات المطبخ على الجانبين فيكون الممر الواقع بينهما هو مساحة الحركة المتاحة، يعتبر هذا التصميم الأنسب بين أنواع المطابخ المختلفة للمطابخ ذات المساحات المستطيلة والضيقة، فلا يتمكن أكثر من شخص أو شخصين في أفضل الأحوال من التواجد والحركة في المطبخ فى آن واحد. يمكنك تخصيص أحد الجانبين لوضع الحوض والبوتجاز ودمج الثلاجة مع وحدات المطبخ على الجانب الآخر للحصول على إذ كان تصميم المطبخ المتوازي هو التصميم الأنسب لمساحة مطبخك، ننصحك بالإهتمام بتوزيع الإضاءة بشكل جيد جداً في جميع أنحاء المطبخ ويا حبذا إن كان المطبخ يحتوي على شباك كبير ليكون مصدر قوي للإضاءة الطبيعية والتهوية الجيدة التي يحتاجها هذا النوع من المطابخ بشدة.

تعرف مع يوفن على أنواع رخام المطبخ

مطبخ على شكل حرف L         

يعرف هذا المطبخ باسم L- shaped kitchen وفي يتم تثبيت وحدات المطبخ على حائطين متعامدين، أي بينهما زاوية 90 درجة، أما عن الأجهزة فيتم توزيعها في أحد الضلعين عن طريق تطبيق قاعدة المثلث الخاصة بتصميم المطابخ،ويمكنك استغلال المساحة المتبقية في وضع طاولة طعام صغيرة لتناول الوجبات الخفيفة داخل المطبخ، أو في عمل وحدة تخزين اضافية في المنتصف بإرتفاع الوحدات السفلية تحتوي على أدراج تخزين ورخامة علوية لإعداد الطعام وهي ماتعرف بالجزيرة،. يمكن اعتماد هذا التصميم للمطابخ ذات المساحات الصغيرة والمتوسطة، في حين أنه ليس الأفضل للمطابخ ذات المساحات الكبيرة. كما أن هذا التصميم من المطابخ هو الأنسب لمن يرغبون في عمل مطبخ مفتوح على غرفة المعيشة، فهو يعطي احساس بالوسع والرحابة.

لا يفوتك قراءة مميزات وعيوب البولي لاك

مطبخ على شكل حرف U

ويُعرف هذا المطبخ ايضاً باسم مطبخ حدوة الحصان، وفيه يتم توزيع وحدات المطبخ على ثلاثة حوائط، حائطين متوازيين والثالث عمودي عليهما، ويشبه هذا التصميم تصميم المطبخ السفينة ولكنه يكون أعرض فيما يمكننا من استغلال الضلع الثالث

يتراوح طول قاعدة هذا المطبخ من 3 إلى 5 متر،وتكون مساحة العمل إما على جابين فقط أو مساحة المطبخ بأكمله. ويعتبر هذا النوع من المطابخ هو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً، ولكن يجب ان نشير إلى بعض المشاكل التي قد تواجه ربة المنزل في فتح الوحدات السفلية للمطبخ بطريقة مريحة في حال ما إذا كانت مساحة المطبخ صغيرة، لذلك فالمطابخ من هذا النوع يفضل اعتمادها في المساحات الكبيرة بشكل أكبر من المطابخ الضيقة والصغيرة. سيمكنك هذا المطبخ من تصميم الكثير من الوحدات وهو ما سيمنحك مساحة تخزين أكبر لجميع أغراضك.

مطبخ على شكل حرف G

يعرف عهذا المطبخ باسم G-shaped kitchen ويطلق عليه أيضاً اسم مطبخ شبه الجزيرة، ويتشابه ذلك النوع مع المطابخ على شكل حرف U ولكنها تكون أوسع وعملية بشكل أكبر. وفيه يتم تصميم المطبخ وتثبيت وحداته على الأضلع الأربعة الخاصة به، فتكون الوحدات مثبتة على ثلاث حوائط بالكامل أما عن الضلع الرابع فيترك به مساحة لتركيب الباب ليس أكثر،وهذا التصميم هو التصميم الأنسب الذي ننصحك باعتماده إذا كنت ترغب في عمل مطبخ أمريكي مفتوح، فيتم في هذه الحالة توزيع الوحدات والأجهزة على الأضلع الثلاثة ويكون الحائط الرابع عبارة عن حائط وهمي عن طريق وضع وحدة بارتفاع الوحدات السفلية تعلوها رخامة لتعمل على الفصل بين المطبخ وغرفة المعيشة ، مع ترك مساحة مناسبة للدخول والخروج. ويعتبر هذا التصميم أفضل من تصميم المطبخ الجزيرة حيث انه يوفر مساحة حركة كبيرة ومناسبة في المنتصف فضلاً عن مساحة التخزين الهائلة.

يوفن تجيب معكم على السؤال الشهير ماهي المطابخ الكلادينج وأهم مميزاتها؟

المطبخ الجزيرة Island kitchen

يعتمد هذا التصميم على وجود وحدة في منتصف المطبخ تحتوي على أرفف وأدراج للتخزين ويعلوها رخامة لتحضير الطعام والمعجنات. بمكنك اعتماد فكرة الجزيرة مع أنواع المطابخ المختلفة L أو U أو G بشرط توافر المساحة الكافية لتصميم وتنفيذ تلك الجزيرة، كما يمكن وضع الحوض أو حتى البوتجاز المسطح في هذه الجزيرة إذا كنت ترغب في تخصيص باقي مساحة المطبخ للتخزين وإضافة المزيد من الأجهزة الكهربائية. وكما ذكرنا أن هذا التصميم لا يتناسب سوى مع المطابخ ذات المساحات الكبيرة للغاية حتى نتمكن من تحقيق الاستغلال الأمثل للتصميم.

أنواع خامات المطابخ 

يتوافر في الأسواق العديد من أنواع الخامات المستخدمة في عمل كبائن المطبخ والتي سبق وتحدثنا عنها بشئ من التفصيل في مقالتنا السابقة أفضل أنواع خامات المطابخ. والتي يوجد بالطبع لكل منها مميزاته وعيوبه واستخداماته المختلفة التي تختلف بحسب رغبة كل منا وطريقة استخدامه للمطبخ هل هو استخدام ثقيل ومكثف وهو ما يحتاج لخامة عملية ومتينة مثل الأخشاب، أم هو استخدام خفيف فلا قلق من استخدام إحدى خامات المطابخ الحديثة مثل الأكريليك أو البولي لاك، وتتنوع خامات المطابخ بين :

  • مطابخ خشبية
  • مطابخ ألوميتال
  • مطابخ خشمونيوم
  • مطابخ اكريليك
  • مطابخ بولي لاك
  • مطابخ كلادينج
  • مطابخ HPL
  • مطابخ لامي جلوس

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالتنا التى تحدثنا فيها عن أنواع المطابخ المختلفة من حيث التصميم، كما تطرقنا إلى نبذة مختصرة عن أنواع خامات المطابخ. آملين أن تنال على اعجابكم وان نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية والشاملة فيما يتعلق بموضوعها.

Leave a Comment