أنواع الخشب المستخدم في المطابخ

أنواع الخشب المستخدم في المطابخ. انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من أنواع المطابخ المختلفة، والتي تسببت في حيرة الكثيرين حول كيفية اختيار نوع المطبخ المناسب، ولكن بالرغم من أنواع المطابخ المتعددة الموجودة في الأسواق في وقتنا الحالي إلا أن المطابخ الخشبية مازالت تحظى بقدر كبير من الاهتمام، فالمطابخ الخشبية هي أقدم أنواع المطابخ المعروفة والتي دائماً ما ارتبط ذكرها بالفخامة والرقي، فهي الخيار الأول الذي يطرأ على بال من يرغب في صنع مطبخ كلاسيكي فخم ليكون تحفة فنية في منزله،

إلا أن الأخشاب لا غني عنها في أنواع المطابخ الحديثة أيضاً، فهي جزء أساسي في تركيب المطابخ المودرن. وفي مقالة اليوم المقدمة لكم من يوفن سنتحدث عن أنواع الخشب المستخدم في المطابخ وسنسدي لكم بعض النصائح حول أخشاب المطابخ وكذلك أهم مميزاتها وعيوبها .

أنواع الأخشاب المستخدمة في المطابخ

يوجد العديد من أنواع الأخشاب التي تصلح للاستخدام في صنع خزائن المطابخ، والتي تتفاوت في الجودة والسعر، فاختيار نوع خشب المطبخ يعتمد علي الذوق الشخصي و الميزانية، ولكن يجب الحرص علي اختيار نوع خشب المطبخ المعروف بجودته العالية والابتعاد عن تلك الأنواع الرخيصة مجهولة المصدر التي انتشرت بشدة في الأسواق، والتي تتسبب في عدد من المشاكل لا حصر له فيما بعد، وإليكم بعض من أشهر وأفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في المطابخ :

يوفن تنصحك بقراءة أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيارها

خشب الزان الأحمر

من أفضل وأجود أنواع الخشب المستخدم في المطابخ، خاصة في المطابخ الكلاسيكية، ويعتبر خشب الزان من أنواع الأخشاب الطبيعية الممتازة ذات الجودة العالية، وهذا ما يفسر تكلفته المرتفعة التي لا تتناسب بالطبع مع الجميع، ولكنه يعطي المطبخ قيمة عالية ، كما أن خشب الزان عمره الافتراضي طويل ويدوم لفترات كبيرة، وهو مقاوم لأغلب العيوب الموجودة في الأخشاب  بسبب جودته العالية.

الخشب الموسكي

خشب الموسكي والمعروف أيضا بالخشب السويدي، يعتبر درجة ثانية من خشب الزان، وهو أحد أشهر أنواع الأخشاب التجارية المعروفة بقوة تحملها.

وهو من الأخشاب الطبيعية عالية الجودة التي تدوم طويلاً، ويعتبر أقل سعراً من خشب الزان ولكنه متقارب منه في الجودة.

نرشح لك قراءة أجمل الديكورات الخشبية

خشب الآرو (القرو)

يمكن اعتبار خشب الآرو علي أنه نوع خشب متوسط الجودة، فهو لا يضاهي كفاءة وجودة الأنواع العالية من الأخشاب كالزان والموسكي، وفي نفس الوقت ليس رديئاً كأنواع الأخشاب منخفضة الجودة،ويحتاج خشب القرو إلي معالجة كيميائية متخصصة ليصبح صالح للاستخدام في المطابخ، يتم استيراد خشب القرو من أمريكا ودول أوروبا.

بعض أنواع الأخشاب المستوردة 

  • خشب رويال وبيرل وتوبازيو، وأيضاً خشب ايميرالد، يمكن اعتبارهم أشهر أنواع الأخشاب المستوردة المعروفين بإرتفاع تكلفتهم.
  • خشب البلوط ، وهو أحد أنواع الأخشاب باهظة الثمن، ومعروف بصعوبة تشكيله

خشب بطلاء دوكو

وهو اقتصادي مقارنة بباقي أنواع الأخشاب السابق ذكرها؛ وذلك لعدم إرتفاع تكلفة دهان الدوكو مقارنة بالقشرة الطبيعية، ويمتاز دهان الدوكو بثبات ألوانه، خصوصاً دهان الدوكو فرن المنتشر حالياً، كما أنه يعمل علي منع الرطوبة والمياه من الوصول إلي وحدات المطبخ الداخلية.

أنواع خشب المطابخ المودرن

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من أنواع المطابخ المودرن والتي لاقت إقبالاً كبيرة وشعبية واسعة بين الجمهور، ولعل أشهر هذه الأنواع هي المطابخ الأكريليك والبولي ولاك واللامي جلوس وال hpl ، ولكن في الواقع هذه المطابخ عبارة عن مطابخ خشبية في الأصل، فالخامة اللامعة التي تظهر لنا ما هي إلا السطح الخارجي للمطبخ فقط، بينما يتكون الدولاب الداخلي أو ما يسمي بالشاسيه من الخشب، وتتلخص أنواع الأخشاب السمتخدمة في المطابخ المودرن إلي نوعين رئيسيين هما

قد يهمك ان تعرف ما هي المطابخ الكلادينج وأهم مميزاتها 

خشب MDF 

لا يعتبر خشب الMDF خشب طبيعي، فهو يتكون من نشارة الخشب الطبيعي خاصة خشب بالموسكي، وبعض المواد الكيميائية، ومن ثم يتم كبسها بمكابس خاصة لنحصل في النهاية علي ألواح حشبية. يخشى كثيرٌ من الناس هذا ويوجد أنواع من خشب الMDF تتميز بجودتها العالية ومقاومتها الممتازة لعوامل الحرارة والرطوبة،لدرجة أن أسعاره تكون أغلي من بعض أنواع الخشب الطبيعي في بعض الأحيان.

خشب  الكونتر

يتوافر في الأسواق العديد من الأنواع لخشب الكونترأجودها كونتر جودوود يليها كونتر فريست ثم كونتر الشرقاوي، وخشب الكونتر من أفضل وأجود أنواع الخشب المستخدم في المطابخ الحديثة خاصة الكونتر جوود وود.

قد يهمك أيضاً الإطلاع علي مميزات وعيوب البولي لاك

مميزات المطابخ الخشبية 

  • أهم ما يميز المطابخ الخشبية هو مظهرها الأنيق والفخامة والرقي .
  • يمكن استخدام الأخشاب في عمل تصاميم المطابخ العصرية والمودرن وفي عمل المطابخ الكلاسيكية أيضاً.

  • إمكانية تركيب جميع أنواع الحوامل والمقابض الحديثة التي يتم تركيبها باستخدام المفصلات.
  • لها قدرة تحمل عالية فهي تستطيع أن تتحمل أثقل الأوزان
  • يتم الاستعانة بالأخشاب في صناعة الوحدات الداخلية لجميع أنواع المطابخ الحديثة كالأكريليك والبولي لاك  والألوميتال وذلك لإضافة المتانة والتحمل لتلك الخامات.

يوفن تنصحك بقراءة أنواع رخام المطبخ

عيوب المطابخ الخشبية

بالرغم من توافر العديد من المميزات للمطابخ الخشبية، إلا أنها لديها بعض العيوب التي لا يمكن التغافل، والتي قد تسبب في تراجعك عن قرار اختيار الخشب لعمل مطبخ، ويمكن تلخيص هذه العيوب فيما يللي:

  • يتواجد في الأسواق العديد من أنواع الأخشاب والتي تتفاوت في الكفاءة والجودة، لذا يجب اختيار شركة موثوق بها لتصميم وتركيب مطبخك الخشبي .
  • تحتاج الأخشاب لمعالجة خاصة حتي تصبح مقاومة لعوامل الرطوبة وللمياه، فان لم يتم معالجة الخشب بصورة صحيحة يتعرض للتلف والانتفاخات عند تعرضه للماء مباشرة .

  • من أكبر عيوب المطابخ الخشبية أنها غير مقاومة للحشرات، وأشهرهم النمل الأبيض وسوس الخشب، وتلك الحشرات تتسبب في تآكل الأخشاب وتلفها.
  • إذا كنت ترغب في عمل مطبخ خشب عالي الجودة، فهذا بالتأكيد سيكلفك ثمناً باهظاً، فالمطابخ الخشبية تكلفتها عالية ولا تناسب الجميع.
  • تراكم الدهون والزيوت المتطايرة الناتجة عن طهي الطعام علي الخشب تلاصقها بحبيباته، مما يجعله صعب التنظيف، كما أنه يحتاج إلي استخدام بعض أنواع المنظفات الخاصة، فلا يتم تنظيف الخشب بالماء.

نصائح عند اختيار نوع الخشب للمطابخ

 اختيار نوع الخشب المناسب لمطبخك يتطلب معرفة بعض الأمور الهامة المتعلقة بالأخشاب المستخدمة في المطابخ، ولذلك سنسدي لك بعض النصائح الهامة التي ستفيدك بشكل كبير إذا قررت أن يكون مطبخك من الخشب : 

  1. يفضل أن تستخدم مثبطات الأشعة فوق البنفسجية في التشطيب النهائي لوحدات مطبخك الخشبية، وذلك لما أثبتته من فاعليتها العالية علي حماية الخشب من العوامل الخارجية التي تؤدي كآشعة الشمس المباشرة والصدمات القوية.
  2. لا أحد يستطيع أن ينكر مدى روعة وجمال الألوان الطبيعية للأخشاب، وبالرغم من ذلك يفضل طلاء وحدات المطبخ ؛وذلك لإمكانية تنظيفه بسهولة فيما بعد إذا تعرض للبقع والأوساخ مما يتيح الحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة. 
  3. يجب دراسة الميزانية المتاحة جيدأً وأن تكون علي دراية كاملة بأسعار الأخشاب المتواجدة في الأسواق ، فالأخشاب الطبيعية معروفة بأسعارها الباهظة  نظراً لجودتها العالية ومظهرها الجذاب الغير متوفر في أي نوع من أنواع المطابخ الأخرى.
  4. الحرص علي ان يكون التصميم عملي ومريح، كما يجب إختيار أنواع المقابض والمفصلات عالية الجودة ولكن بأسعار غير مبالغ فيها؛ فالنجارة الجيدة لأخشاب المطبخ واختيار المعدات المناسبة التي تدوم طويلاً من أهم العوامل التي تساعد علي الحفاظ علي مطبخك الخشبي في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة.

في الختام نتمني أن نكون قدمنا لكم من خلال شركة يوفن المعلومات الكافية والشاملة حول أنواع الخشب المستخدم في المطابخ و عيوب ومميزات المطابخ الخشبية كما تطرقنا إلي بعض النصائح لاختيار نوع خشب المطبخ

Leave a Comment