أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيارها

أنواع الأبواب الخشبية وكيفية اختيارها. باب المنزل هو العنوان الرئيسي الذي يعبر عن مدى جمال وأناقة منزلك من الداخل، فلا يمكن الاهتمام بديكور منزلك الداخلي واختيار أفضل قطع الأثاث ذات الجودة العالية دون الاهتمام بباب المنزل وكذلك أبواب الغرف، ففضلاً عن الجانب الجمالي للأبواب الخشبية فالجانب الوظيفي أيضاً ذو أهمية قصوى، فباب المنزل هو جدار الحماية لمنزلك و عنصر الأمان الأول بالنسبة له، فكلما زادت جودة باب المنزل و متانته وعناصر الحماية المتوفرة به، زاد الإطمئنان على نفسك وعلى أفراد أسرتك وممتلكاتك الثمينة. ويوجد العديد من أنواع الأبواب مثل الأبواب الخشبية والأبواب المصفحة بالإضافة إلى الأبواب الحديدية ، و سنتعرف معاً في مقالة اليوم من خلال شركة يوفن على أنواع الأبواب الخشبية الداخلية والخارجية وكيفية اختيارها حسب جودتها وعناصر الأمان بها.

أفضل أنواع الأبواب الخشبية

يوجد العديد من أنواع الأخشاب المستخدمة في الأبواب سواء الداخلية أو الخارجية، وتتفاوت هذه الأبواب في الجودة حسب نوع الخشب المستخدم وطريقة تصنيعه، ومن أفضل أنواع الأبواب الخشبية ما يللي :

أبواب الخشب التيك

تتميز ابواب الخشب التيك بلون لبها الأصفر المائل للذهبي، ويتحول ذلك اللون الأصفر إلي البني الداكن بعد فترة من تعرضه للهواء، ويمتاز هذا النوع من الخشب بإحتوائه علي عروق مستقيمة غاية في الجمال، وفي بعض الأحيان تكون تلك العروق مموجة، ويعرف خشب التك أيضاً بملمسه الخشن. وهو من أفضل أنواع الأبواب الخارجية وذلك بفضل قدرته العالية علي تحمل العوامل الجوية. تعرف أبواب خشب التيك بارتفاع أسعارها وذلك بسبب جودتها العالية.

يوفن تنصحك بقراءة أجمل الديكورات الخشبية

أبواب خشب الزان

يشتهر خشب الزان بقوة تحمله وصلابته، كما أن له لون مميز وجميل للغاية، ويتميز هذا النوع من الأبواب الخشبية بمقاوته العالية للحرارة كما أن خشب الزان غير عرضة للتسوس

يوجد العديد من الدول المصدرة لخشب الزان مثل أمريكا ، وتريكا، وروسيا.

أبواب خشب الموسكي

من أشهر أنواع الأبواب الخشبية والأكثر شيوعاً وشعبية واستخداماً، وذلك بسبب انخفاض سعره مقارنة بخشب الزان وخشب التيك

ويمكن تفادي عيوب خشب الموسكي التي تجعله أقل سعراً عن طريق عمل قشرة خارجية للباب والتي تعمل على حمايته بصورة كبيرة كما تعطيه مظهر أنيق وجذاب .

ومن أنواع القشور الخشبية التي تستخدم في تغليف أبواب خشب الموسكي:  قشور خشب الزان ، قشور خشب البلوط ، قشور خشب الأرو المتوفر منها الأحمر والأبيض و قشور خشب الماهوجني 

أبواب خشب الأرو

الأبواب المصنوعة من خشب الأرو تعرف بمتانتها العالية وقوة تحملها العالية، فضلاً عن ألوانه المميزة، ولكن يعرف خشب الأرو بإرتفاع أسعاره مقارنة بباقي أنواع الأخشاب

من أهم مميزات خشب الأرو هي توفر العديد من أنواع بالأسواق فيوجد منه الأفريقي و الإنجليزي وكذلك خشب الأرو الأمريكي وهو الأعلي سعراً بينهم، أما عن النمساوي و اليوغسلافي فهما أقل الأنواع سعراً.

أبواب خشب الماهوجني

تتميز الأبواب المصنوعة من خشب الماهوجني بلونها البني المائل للحمرة وهو لون جذاب وفريد للغاية، كما تعرف أيضاً بقوة تحملها وصلابتها وعمرها الافتراضي الطويل وعدم تأثرها بعوامل الرطوبة والمياه، كما أن الباب المصنوع من خشب الماهوجني يتميز بخلوه من أي عقد تعيق عملية التصنيع ، لذلك يكون سعره مرتفع نسبياً عن باقي أنواع الأبواب الخشبية.

قد يهمك أيضاً الإطلاع علي أنواع الأرضيات الباركيه

أنواع الأبواب الخشبية من حيث طريقة التصنيع

يوجد ثلاثة أنواع مختلفة لطرق تصنيع الأبواب الخشبية لكل منها موصفاته الخاصة واستخداماته المختلفة، لذلك يجب عليك تحديد طريقة تصنيع الخشب التي تناسب طبيعة المكان الذي ستوضع فيه سواء و سواء كانت أبواب خارجية أو داخلية.

باب كبس 

ويعرف هذا الباب أيضاً باسم باب قشرة أو باب تجليد،  ويتكون هذا الباب من لوحين خشبيين يكونا على جهتي الباب ولهما قشرة خارجية، وفي المنتصف بروز أو إطار خشبي، ومن ثم يتم ملء الفراغ الداخلي للباب بشرائح خشبية، وتكون هذه الشرائح إما من خشب طبيعي وهو النوع الأكثر شيوعاً واستخداماً ، أو شرائح من الخشب الصناعي الشيبورد سواء كان مصمت أو مفرغ وهو الأعلى جودة ، أو شرائح من خشب MDF وهو أقلهم استخداماً وجودة 

ويعتبر الباب الكبس ضعيف نسبياً لذلك فهو لا يستخدم في الأبواب الخارجية بل يستخدم في الأبواب الداخلية فقط، ولكنه يتميز بمظهره الجميل بسبب القشور الخشبية التي تكسوه من الجهتين.

باب حشو ( سيمي صولد )

يتكون هذا الباب من إطارات و قوائم من الخشب الطبيعي يتم تعشيقها سوياً، ويوضع في المنتصف حشوات من الخشب الصناعي، ويتميز الباب الحشو بأنه يحتوي على نسبة أكبر من الأخشاب الطبيعية  عن الباب الكبس لذلك فهو أكثر متانة وقوة ويكون أثقل وزناً، وبالطبع تكون تكلفته أعلى من تكلفة الباب الكبس .

يستخدم هذا النوع من الأبواب في الأبواب الداخلية ويصلح للخارجية أيضاً ولكن ليس في كل الأحوال.

تعرف مع يوفن علي الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل

باب صولد

تعرف الأبواب الصولد ايضاً باسم الأبواب الماسيف، وهي أفضل وأجود أنواع الأبواب الخشبية؛ وذلك لأنه يتم تصنيعها من الأخشاب الطبيعية بالكامل ولا يدخل في صناعتها أياً من أنواع الأخشاب الصناعية، فجميع القوائم والإطارات والحشوات الداخلية أيضاً تكون من الخشب الطبيعي ، ويستخدم خشب التيك أو الأرو أو القش في الأنواع القوية شديدة الصلابة منه، بينما يستخدم خشب الزان أو الخشب السويدي في الأنواع المتوسطة منه. يستخدم الباب الصولد في الأبواب الخارجية نظراً لقوة تحمله العالية ووزنه الثقيل، وهو بالطبع الأعلي سعراً ما بين جميع أنواع الأبواب الخشبية الأخري ، ويتم تحديد سعر الباب تبعاً لنوع الخشب المستخدم في صناعته.

أنواع الأبواب الخشبية من حيث طريقة الفتح والتركيب

أبواب خشب مفصلية

الأشهر والأكثر استخداماً على الإطلاق، وتم تسميتها بهذا الاسم لأنه يتم تركيب مفصلات في أحد جوانبها تتحرك من خلالها. 

تصلح تلك الأبواب للتركيب في جميع الأماكن وكافة أنواع المداخل والمخارج والغرف المختلفة، عادة ما يكون لها مقاسات ثابتة ومعروفة من حيث العرض ، بينما يختلف الإرتفاع بحسب تصميم المدخل نفسه، وكلما زاد إرتفاع الباب زاد معه الشعور بالهيبة والوقار والفخامة.

لا يفوتك أنواع الخشب المستخدم في المطابخ من يوفن

أبواب جرارة sliding doors 

وهي أنواع الأبواب الخشبية التي تتميز بالبساطة والمرونة، فهي تستخدم للعديد من الأغراض في المنزل خاصة في الغرفة ذات المساحات الصغيرة التي لا تحتمل تركيب باب مفصلي يأخذ من مساحة الغرفة عند الفتح، كما انها تستخدم في العديد من الأغراض الديكورية أيضاً فيمكن استخدامها لتقسيم غرفة مساحتها واسعة إلي غرفتين بمنظر جمالي وأنيق، كما يمكن استخدامها أيضاً في عمل أبواب الخزانات وغرف الملابس ، كما أن الأبواب الجرارة يمكن استخدامها في الأماكن الواسعة أيضاً كقاعات المناسبات لفتح الباب بصورة أوسع وفتح مجال الرؤية بشكل أكبر.

أبواب اكورديون خشبية

تتميز الأبواب الاكورديون شكلها المتميز والمختلف، فهي تتكون من قطع طولية جميعها يتساوى في العرض  الذي يتراوح ما بين 10 و15 سم، تتصل جميع تلك القطع الطولية معاً في إطار واحد وتتحرك بتكنيك سلس سواء عند الفتح أو الغلق، فعند فتح الباب الاكورديون تتراص تلك القطع فوق بعضها البعض، لذلك فهو يصلح أيضا للغرف صغيرة المساحة كالباب الجرار، تصلح أبواب الاكورديون في المنازل للحمامات والمطابخ خاصة الصغيرة منهم 

تعرف مع يوفن علي الفواصل الديكورية الخشبية

الأبواب الدوارة

يعتمد فتح تلك الأبواب على محور إرتكاز رأسي شبيه بالإبرة، ويتم تثبيت هذه الأبواب في الأرض من الأسفل وفي الحائط من الأعلي أيضاً، وذلك لتتمكن من الحركة حول محورها.

وتتميز هذه الأبواب بمظهرها العصري والحديث لذلك تستخدم بكثرة في المنازل المودرن الحديثة .

الأبواب المخفية

لمسة جريئة ومميزة تضاف إلى ديكور منزلك عند استخدام الأبواب المخفية، وتشبه الأبواب المخفية الأبواب الجرارة في من حيث تكنيك الفتح والحركة ، إلا أن الأبواب المخفية تنزلق لتدخل في المكان المخصص لها في الحائط نفسه .

وإذا عزمت على اعتماد باباً مخفياً في منزلك ، فلا بد من التجهيزات المسبقة التي تتعلق بعرض الجدار ، فلا بد أن يكون عرض الجدار بسمك معين حتى يسمح بعمل مجرى للباب بداخله، فيكون الجدار في هذه الحالة عبارة عن جدارين بينهما مسافة لا تقل عن 10 سم لتسمح بمرور الباب. ولكن بسبب صعوبة تجهيزات وصيانة هذا النوع من الأبواب الخشبية لا يستخدم بكثرة.

أبواب مروحة 

تتشابه الأبواب المروحة مع الأبواب المفصلية في أنها تعتمد على وجود المفصلات في حركتها أيضاً، وهي تكون خفيفة وذات ارتفاع قليل مقارنة بارتفاعات الأبواب المعروفة، تستخدم غالباً في فتحات المطابخ وللفصل بين المطبخ و منطقة الطعام .

كيفية اختيار الباب الخشبي المناسب 

كما ذكرنا في مقدمة مقالنا ان الأبواب الخشبية هي العنوان الرئيسي المعبر عما بداخل منزلك وهي وجهتك الخارجية الظاهرة للآخرين، لذلك يجب اختيار نوع الباب الخشبي الذي يتناسب مع كل فراغ في منزلك بعناية شديدة حتي يستمر معك لأطول فترة ممكنة ويلبي الأغراض المنشودة منه. وإليك بعض النصائح الهامة التي ستفيدك في اخيتار الباب الخشبي المناسب لمنزلك:

  • لا شئ يعلو على أبواب الأخشاب الطبيعية، لذلك ننصحك باختيار باب صولد من الخشب الطبيعي أو باب حشو علي أقل تقدير لأبواب المنزل الخارجية، والإبتعاد تماماً عن الأبواب الكبس في تلك الحالة، يمكن اختيار نوع الخشب الطبيعي الذي يتناسب مع ميزانيتك مع استحسان أخشاب التيك والأرو والزان.
  • في حالة الأبواب الخشبية الداخلية، يمكنك اختيار أبوب الكبس أو أبواب الحشو وذلك لخفة اوزانهم وتوفرهم بالعديد من الألوان المختلفة والمتنوعة التي لا تقتصر على ألوان البنيات، كالأسود والأبيض والرمادي.
  • الأبواب الجرارة عملية للغاية في الفراغات الداخلية خاصة غرف الأطفال، وتصبح مثالية للغاية في حالة صغر مساحة الغرفة أو عند الرغبة في تقسيم مساحة كبيرة إلي مساحتين منفصلتين بسهولة ويسر، ولكن ننصحك باختيار أبواب جودتها عالية وان يكون قضبانها وعجلاتها وجميع الاكسسوارات الملحقة بالباب بجودة ممتازة لتضمن انها ستدوم طويلاً

في الختام نتمني ان نكون قدمنا لكم من خلال شركة يوفن المعلومات الكافية والوافية حول أنواع الأبواب الخشبية وأفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في الأبواب كما تحدثنا عن أنواع الأخشاب من حيث طريقة التصنيع ومن حيث طريقة الفتح والتركيب، وتطرقنا أيضاً إلي بعض النصائح الهامة حول كيفية اختيار باب الشقة المناسب.

Leave a Comment