أفكار لتغطية رطوبة الجدران

تعتبر ظاهرة رطوبة الجدران والأسقف التي تظهر بشكل خاص في فصل الشتاء مشكلة كبيرة و مؤرقة للكثيرين ، فهي تجعل الحائط يبدو بمظهر غير لائق و يفسد جمال منزلك ورونقه، كما أنها تتسبب في العديد من الأمراض والظواهر التي تؤثر بالسلب على صحة أفراد الأسرة جميعاً، وفي الواقع يوجد لرطوبة الجدران العديد من الأسباب المتنوعة التي تؤدي إلى حدوثها، وفي هذا المقال المقدم خصيصاً لكم من يوفن سنتعرف معاً على أسباب رطوبة الجدران وكيفية علاجها وبعض الطرق والأفكار لتغطية رطوبة الجدران.

أسباب رطوبة الجدران

في بادئ الأمر يجب ان نتعرف أولاً على ظاهرة الرطوبة في الجدران وأشهر الأسباب المسببة لها لتجنبها والحرص على عدم الوقوع فيها،  فالوقاية دائما ما تكون خيرٌ من العلاج. وإليكم بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرطوبة في الجدران:

  1. في أغلب الأحيان تنتقل الرطوبة الموجودة في الأرض إلى الحوائط بواسطة الخاصية الإسموزية، لذلك لا ينصح أبداً بعمل تركيبات الأرضيات بعد الانتهاء من أعمال النقاشة وتشطيبات الحوائط حتى لا تنتقل تلك الرطوبة الموجود في الأرضية إلى الحوائط
  2. الشقق في الأدوار السفلى خاصة الأرضي تكون عرضة للرطوبة أكثر من تلك التي تكون في الأدوار العليا

  1. تتعرض الشقق والعمائر في المناطق الساحلية للرطوبة بشكل كبير بسبب تواجدها بالقرب من مياه البحر المالحة
  2. مشكلات الصرف الصحي وتسرب المياه من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رطوبة في الجدران
  3. عدم تهوية المنزل بشكل دوري وبصورة كبيرة خاصة في فصل الشتاء
  4. بخار الماء النتاج عن طهي الطعام واستخدام المياه الساخنة بصورة كبيرة في الحمامات من أكبر مسببات رطوبة الجدران

يوفن تنصحك بقراءة أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

طرق اخفاء الرطوبة في الجدران

قبل التفكير في تغطية رطوبة الجدران يجب أولاً حل المشكلة والتخلص منها والأهم التأكد من عدم تكرارها جيداً، وقد تكون مجرد تعريض المنزل للتهوية الجيدة حل مناسب وكافي في بعض الحالات، أما إذا كانت الرطوبة بسبب مشكلة في الصرف الصحي فنحن في حاجة إلى مختصص لحل تلك المشكلة

وهناك بعض الخطوات الهامة التي ننصحك بإتباعها أولاً قبل مرحلة تغطية رطوبة الجدران:

  • ابحث أولاً عن المصر المتسبب في حدوث تلك الرطوبة لتكون قادر على تحديد السبب وحل المشكلة بدقة.
  • قم بتنظيف الأماكن التي تحتوي على الرطوبة بالمنظفات والمياه قبل أي شئ
  • لا تنس اختيار نوع الطلاء المقاوم للعفن والرطوبة إذا كنت تنوي على إعادة طلاء الحوائط مجدداً.

مرحلة تجفيف الجدران

  • يمكنك استخدام المروحة الكهربائية في حال إذا كانت مساحة الرطوبة ليست كبيرة، عن طريق توجيه المراوح إلى الحوائط   وتشغيلها بأقصى سرعة لها 
  • أما إذا كانت مساحة الرطوبة كبيرة ونتشرة، فهناك بعض الأجهزة الخاصة لتجفيف الحوائط في تلك الحالة والتي ننصحك باستخدامها
  • لا تستهون بمرحلة تهوية الحوائط ، فهي ذات أهمية قصوى للتخلص من رطوبة الحوائط
  • يوجد الكثير من المواد الكيماوية التي بإمكانك استخدامها للتخلص من الرطوبة الموجودة في الحوائط والتي يكون لها تأثير قوي وفعال.
  • لا تتردد في اللجوء إلى أحد المختصين إذا لاحظت ان الرطوبة تنتشر بشكل كبير في جميع أرجاء منزلك ويصعب السيطرة عليها.

أفكار لتغطية رطوبة الحوائط

يوجد العديد من الحيل والأفكار التي يمكنك استخدامها لتغطية رطوبة الجدران ، ولكن ننصحك بألا تلجأ لتطبيق أياً من تلك الحلول إلا بعد التخلص من الرطوبة الموجودة وعلاجها بشكل جذري ، وإليكم بعض من تلك الأفكار :

ورق حائط ضد الرطوبة

الحل الأشهر والأكثر استخداماً على الإطلاق في حل مشكلات الجدران عموماً وليس مشكلة الرطوبة فقط، وهو طريقة جيدة وفعالة لتغطية عيوب الجدران الناجمة من وجود الرطوبة بها، يمكن الحصول عليه بسهولة عبر الإنترنت أو من خلال محلات الديكورات والطلاءات.وعادة ما يتم صنع هذا النوع من ورق الحائط من فينيل

وميزة هذا النوع من ورق الحائط أنه يصلح للاستخدام في جميع أرجاء المنزل المختلفة ، حتى في المطابخ والحمامات،وذلك بسبب مقاومته العالية للرطوبة.

لا يفوتك قراءة ورق الحائط في الديكور

الأحجار الطبيعية

يعتبر أنواع الأحجار الطبيعية المختلفة حل مثالي وعملي جداً لتغطية عيوب ورطوبة الجدران ، كما انه يعطي مظهر جذاب وأنيق للغاية لمنزلك ويضيف إلى ديكور المنزل لمسة جديدة وحيوية تجعله يبدو مختلفاً تماماً، ولكن يجب ان تكن على معرفة بأن الحجر ثقيل للغاية لذلك لا يصلح لأن يوضع في جميع حوائط المنزل التي تحتوي على رطوبة وترغب في تغطيتها، فيمكن وضعه في جدار واحد على أقصى تقدير.

اقرأ ايضاً : واجهات منازل حجر طبيعي

استخدام القماش

أحد الأفكار المبتكرة لتغطية الرطوبة الموجودة في الجدران والتي تستطيع أن تخرج فيها العديد من ابداعاتك والغير مكلفة على الإطلاق، فيوجد العديد من التصميمات العصرية والأنيقة التي تلائم ديكورات المنازل المودرن والمعاصرة والتي يمكن توظيفها بأكثر من طريقة مبتكرة ومتنوعة .

تصميم أرفف بطريقة مبتكرة

بعد أن تتأكد من التخلص من أي عفن موجود على الحائط نتيجة ظهور الرطوبة بها، وذلك حتى لا تنتقل تلك الرطوبة إلى خشب الأرفف أيضاً وتصبح المشكلة مضاعفة. يمكن في هذه الحالة تصميم عدد من الرفوف بشكل يجعلها تنجح في تغطية الحائط وفي نفس الوقت يمكن استخدامها في وضع بعض الاكسسوارات والديكورات التي ستضيف لمسة جمالية من نوع خاص لمنزلك.

يوفن ترشح لك طرق تزيين الزوايا الفارغة في المنزل

اللوحات الكبيرة

طريقة مثالية وسهلة التنفيذ لتغطية عيوب الجدران الناتجة من وجود الرطوبة فيها، خاصة إذا كانت تلك العيوب متركزة في منتصف الحائط فهذا الحل يكون في مثالياً تماماً

النجيلة الصناعية والورد الصناعي

يمكنك عمل تصميم مبتكر وعصري وجذاب على الحائط  بإستخدام النجيلة الصناعية وبعض من الورود الصناعية أيضاً، فهذه الحيلة تعمل على اخفاء عيوب الحائط بفاعلية كبيرة كما انها تكسب الحائط مظهر جذاب وأنيق للغاية.

قد يهمك أيضاً أفكار استخدام النجيلة الصناعية في الديكور

الديكورات الخشبية 

تعتبر الأخشاب أحد أهم المواد التي يمكن استخدامها في تغطية رطوبة الجدران بشكل هائل، كما اننا نحصل على نتيجة أنيقة وفخمة للغاية عند توصيل الإضاءات ،ولكن كما ذكرنا سابقاً لا ينصح باستخدام أي من التجاليد الخشبية إلا بعد التأكد من إزالة الرطوبة من الحائط بشكل تام حتى لا يتعرض الخشب للتعفن والتلف.

لا يفوتك قراءة أجمل الديكورات الخشبية

في الختام نتمى ان نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية والوافية حول أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رطوبة الجدران وطرق إخفاء رطوبة الجدران، كما تحدثنا عن بعض الأفكار لتغطية رطوبة الجدران بشكل عصري وأنيق .

يوفن تقدم لكم كل ماهو جديد وحصري في عالم الديكور

Leave a Comment