أفكار لتصميم المطابخ الصغيرة

ان المطبخ هو المملكة الخاصة ربة المنزل التي تقضي به أغلب أوقاتها وتخرج فيه جميع ابداعاتها، ولكن في بعض الأحيان مساحة المطبخ الصغيرة تتسبب في إفساد هذه الحالة الرائعة التي ترغب ان تعيشها ربة المنزل، فالعديد من المطابخ الحديثة ذات مساحات صغيرة مما يتسبب في صعوبة الحركة بداخله، كما ان مساحات التخزين تكون صغيرة ولا تستوعب جميع أغراضك.ولكن في وقتنا الحالي لم تعد مساحة المطبخ الصغيرة مأزق كبير، فعالم الديكور والتصميم الداخلي في تطور دائم لذلك أصبح هناك العديد من الحيل والأفكار التي ستساعدك في استغلال مساحة مطبخ الصغيرة الاستغلال الأمثل، وتحصلين في نفس الوقت على مطبخ متناسق وعملي ويوحي بالاتساع لا يستطيع أحد توقع مساحته الفعلية، وهذا ما سنتعرف عليه سوياً من خلال هذا المقال المقدم خصيصاً لكم من يوفن.

أفكار لتصميم المطابخ الصغيرة

تطبيق قاعدة المثلث 

تعتبر قاعدة المثلث هي قاعدة عامة يمكن تطبيقها في جميع أنواع المطابخ للحصول على مساحة عمل عملية ومريحة، وفيها يتم اعتبار مساحة المطبخ على انها مثلث له ثلاث أضلع كل ضلع يحتوي على عنصر من عناصر المطبخ الرئيسية وهم الحوض، الثلاثة، البوتاجاز، وفي حالة المطابخ الصغيرة يمكنك وضع الثلاجة والبوتاجاز على جدار واحد باعتبار انه قاعدة المثلث، أما عن الحوض فيتم تمثيله على انه رأس المثلث، هذه القاعدة تجعل حركتك في المطبخ أكثر سهولة وانسيابية وتسمح لفردين معاً باستخدام المطبخ في نفس الوقت، كما انها تسهل الوصول لجميع اغراضك  في المطبخ وتجعلها في متناول يديك

يوفن تنصحك بقراءة مميزات وعيوب الأكريليك للمطابخ 

النوافذ الكبيرة

إذا كانت مساحة مطبخ صغيرة إذن فأنت بالتأكيد في حاجة إلى نافذة كبيرة، فالنوافذ الكبيرة حل رائع للحصول على أكبر قدر ممكن من الإضاءة الطبيعية التى توحى بالاتساع فى المطبخ، كما انها تسمح بتجديد الهواء بشكل مستمر وهو ما تحتاجه المطابخ الصغيرة بشدة ، فالنوافذ الكبيرة مهمة وضرورية من الجانب العملي والجانب النفسي أيضاً لما تسببه من بهجة وإشراق فى مطبخك.

المطبخ المفتوح لمساحة أوسع

إذا كانت مساحة مطبخك صغيرة ومساحة شقتك بالكامل أيضاً فانت بحاجة إلى إزالة حائط المطبخ المطل على غرفة المعيشة ، فالمطابخ المفتوحة تساعدك على كسب مساحة أكبر له وتعطي إيحاء بكبر غرفة المعيشة أيضاً ، ويمكنك أيضاً اضافة بار مرتفع لتناول الأفطار والوجبات الخفيفة. المطابخ المفتوحة أصبحت أحد أبرز علامات المنازل الحديثة والمعاصرة في وقتنا الحالي.

يوفن تنصحك بقراءة مميزات وعيوب المطبخ المفتوح 

استغلال منطقة الحوض

يفضل استخدام حوض بعين واحدة في المطابخ الصغيرة والابتعاد عن الحوض المقسم لعينين، فالحوض الفردي يبدو عملياً ومناسباً أكثر للمساحة الصغيرة كما ان الحوض المزدوج لا يكون عملياً في أغلب الأحيان حتى مع المساحات الواسعة. وبما اننا نتكلم عن استغلال المساحات، اذن فلا تتركين تلم المساحة الموجودة خلف الصنبور وحول الحوض نفسه دون استغلال، فيمكنك تنسيق الأكواب والأطباق التي تستخدم بشكل دائم في هذه المساحة، وبهذا تكوني وفرتي بعض المساحة في وحدات التخزين لتخزين أشياء أكثر أهمية.

يوفن تجيب معكم على ما هي المطابخ الكلادينج وأهم مميزاتها 

وحدات التخزين الذكية

مهما بلغت مساحة مطبخ ومساحة وحدات التخزين بها فلا داعي للقلق، فوحدات التخزين الذكية التي يتم تقسيمها بشكل عملي ومنظم من الداخل تساعدك  بطريقة رائعة على ترتيب أغراضك وأداوتك بشكل مثالي بفضل تلك الوحدات ستتمكنين من تخزين أكبر قدر من الأغراض في أقل مساحة ممكنة، ويوجد أنواع كثيرة من هذه الوحدات فمنها ما يكون مقسم بشكل يساعدك على تخزين زجاجات الزيت وعلب التخزين بصورة مثلى، وهناك ما سيساعدك على تنظيم الأطباق والأكواب بشكل أفضل وغيرهم.

قد يهمك أيضاً الإطلاع على مميزات وعيوب البولي لاك

الركن السحري magic corner   

استكمالاً لوحدات التخزين الذكية، نقدم لكي الركن السحري magic corner الذي سيمكنك من استغلال أركان المطبخ الغير المستخدمة والمهدرة دائما بشكل مثالي وسحري بالفعل، فهي تتكون من أرفف داخلية مصنوعة من الستانلس ستيل  يتم تصميمها بتكنيك معين في السحب والدوران لتسمح لك باستغلال جميع أركان وحدات المطبخ التي يصعب الوصول إليها وتخزين الأغراض بها.

يوفن تنصحك بقراءة أنواع الخشب المستخدم في المطابخ

ديكورات مطابخ صغيرة

هناك العديد من الافكار والحيل الديكورية الرائعة التي يمكنك تطبيقها في مطبخك الصغير للحصول على نتيجة رائعة توحي باتساع المطبخ بشكل كبير ولا تجعلك تشعرين بالضيق أو بصغر المساحة.

الألوان الفاتحة والمشرقة

اختيار ألوان المطبخ أمر هام للمطبخ خاصة المطابخ الصغيرة منها التي تحتاج إلى اختيار ألوان معينة حتى يعطى ايحاء بكبر المساحة والاتساع، وهذا تحديدا ما تفعله الألوان الفاتحة. ننصحك باستخدام لون واحد لجميع وحدات المطبخ وان يكون التابين أقل بين لون الوحدات ولون الحائط مع بعض لمسات من الألوان الجريئة لأغراض وأدوات المطبخ. 

استغلال الحوائط

يمكنك استغلال الحوائط الفارغة في مطبخك كالمساحة الموجودة أعلى البوتاجاز على سبيل المثال، عن طريق وضع الأرفف المعدنية الأنيقة لتعليق أواني الطعام التي تستخدم بشكل يومي.

استغلال الأركان 

استغلال أركان الحوائط من أجمل ديكورات المطابخ الصغيرة، فهي تعطي مظهر دافئ وأنيق لمطبخك فضلاً عن توفير مساحة أتخزين أكبر. فعليك باستغلال ولو أحد أركان المطبخ لتطبيق هذه الحيلة الرائعة، فيمكن استغلال تلك الأرفف لوضع فناجيل القهوة الأنيقة و الأكواب الزجاجية ، ويمكن استغلال جزء منها لوضع اصيصات الزرع الصغيرة التي تعطي لمسة جمالية مميزة لمطبخك.

الأسطح العاكسة والضلف الزجاجية

من أفكار ديكورات المطابخ الصغيرة التي ننصحك بتطبيقها بشدة، فتلك الأسطح اللامعة والبراقة التي تشبه المرآه تعطي شعور كبير بتساع مطبخ الصغير وكأن له امتداد آخر في انعكاسات هذه الأسطح، كما انها تقوم بتوزيع الإضاءة بشكل أكبر في جميع أرجاء المطبخ. أما عن الضلف الزجاجية التي تظهر ما بداخلها فهى تتسبب في الشعور باتساع المطبخ بشكل أكبر من الضلف المصمتة.

الإضاءة الجيدة

لا جدوى من تطبيق كل ديكورات وافكار المطابخ الصغيرة إذا كان مطبخ لا يتمتع بإضاءة جيدة، فالإضاءة الجيدة هي العامل الرئيسي الذي يترتب عليه الشعور بالاتساع والراحة وإمكانية العمل في المطبخ بسهولة وسلالسة. فكما ذكرنا في بداية مقالتنا أن النوافذ الكبيرة مهمة جداً للإضاءة الطبيعية ودخول أشعة الشمس لمطبخك صباحاً،. ثانيا أما عن الإضاءات الصناعية،فأول ما يجب فعله هو توزيع مصادر الإضاءة الصناعية بشكل جيد على جميع أرجاء المطبخ. ولا تنس منطقة العمل الرخامية، فهي المكان الأساسي المخصص للتقطيع والتجهيز، لذلك احرص على وجود سبوتات إضاءة أو شرائط الليد أسفل الواحدات العلوية للحصول على أكبر قدر ممكن من الإضاءة لهذه المنطقة.

قد يهمك أيضاً قراءة أنواع رخام المطبخ 

الأجهزة الصغيرة و المدمجة 

لا داعي من شراء أجهزة ضخمة بأحجام كبيرة لن تقوم سوى بإعاقة حركتك وتقليل مساحة مطبخك، فيمكنك شراء أجهزة بأحجام قياسية تتناسب مع مساحة المطبخ، والتي يجب أن يتم تحديد أبعادها من البداية في المرحلة الأولية لتصميم المطبخ وليس شرائها بعد الانتهاء من تصميم المطبخ دون تنسيق وحساب للحيز الذي ستشغله، كما أن الأجهزة المدمجة مع وحدات المطبخ و المعروفة بالـ بيلت ان، هي حل رائع للغاية أيضاً ،  فهي توفر مساحة لأ بأس بها للحركة داخل المطبخ ، كما انها تضيف لمسة جمال وأناقة من نوع خاص لمطبخك وتجعله مطبخ مودرن وعصري.

أشياء تجنب فعلها في المطابخ الصغيرة

  1. لا تجعل سطح أو كاونتر المطبخ مزدحم ، فهذه الفوضى تتسبب في الشعور بضيق المطبخ وعدم الأرتايحح اثناء التواجد به، لذلك ننصحك بالتخلص من الفوضى الموجودة في مطبخك باستمرار وإزالة جميع الأشياء الغير مستخدمة.
  2. تجنب عمل وحدات التخزين الطولية، فهي غير عملية وغير مجدية على الإطلاق خاصةً في المطابخ الصغيرة، فتعطي إيحاء وكأنها جدار إضافي في مطبخك وبالتالي تتسبب في الشعور بضيق مساحة المطبخ بشكل أكبر.
  3. ابتعد عن أي زخارف ونقوش على سواء كانت على حوائط المطبخ أو إذا كانت رسومات مطبوعة رقمياً على وحدات المطبخ، فهي لا تناسب المطابخ الصغيرة مطلقاً لأنها ستخلق شعوراً بالازدحام والضيق.

Leave a Comment