أفكار لتصميم السلالم الداخلية 2023

إذا كنت تسكن في منزل مكون من طابقين، فلا شك في وجود سلم داخلي ليصل بين هذين الطابقين، وقد يبدو تصميم الدرج الداخلي تحدي بالنسبة للبعض خاصة ما إذا كانت مساحة المنزل صغيرة.

السلالم الداخلية تلعب دوراً كبيراً في شكل وتصميم المنزل ككل، لذلك يجب اختيار تصميم السلالم الداخلية بعناية شديدة بما يتوافق مع المساحة المخصص له ومساحة المنزل كله، ويوجد العديد من التصاميم للسلالم الداخليه.

يوجد المستقيم والدائري والحلزوني والعائم وغيرهم. لذلك سنتعرف معاً في هذا المقال المقدم خصيصاً لكم من يوفن على طرق تصميم السلالم الداخلية وبعض الأفكار المبتكرة لتصميم السلالم الداخلية خاصة في المنازل الصغيرة. 

قواعد تصميم درج داخلي – تصميم السلالم الداخلية

تصميم السلالم الداخلية أمر يحتاج للتخصص، فلا يمكن الحصول على درج داخلي عملي ومريح وبمساحة مناسبة دون ان يقوم بتصميم مهندس ديكور وتصميم داخلي متخصص، ولكن هناك بعض القواعد العامة لتصميم الدرج الداخلي التي يجب عليك معرفتها 

يوفن تنصحك بقراءة الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل

تصميم السلالم الداخلية

  • يفضل ان يكون عرض السلم المستقيم 70سم، بينما يكون عرض السلم الدائري 45 سم.
  • ألا يقل الإرتفاع الواقع بين مسطح السلم وبلاطة السقف الخرساني. 
  • بالنسبة لارتفاع الدور المعروف والمتداول في بلادنا، يجب ألا يقل عدد درجات السلم الداخلي  عن 20 درجة، تتساوى جميعها في الارتفاع والعرض باستثناء الدرجة الأولى فقط.
  • يبلغ عرض درجة السلم المتعارف عليه 30 سم، ومن الممكن ان يقل عن ذلك حتى يصل إلي 25 كحد أدنى في الدرج الداخلي، في حين أنه يبلغ ارتفاع هذه الدرجة 14 أو 15 أو 16 درجة حسب ارتفاع السقف وتصميم الدرج المناسب للمساحة.
  • ينصح بوضع الدرابزين أو الهاندريل على يمين الدرج حتى تتمكن الأغلبية العظمى من استخدامه.

أنواع تصميم السلالم الداخلية

يوجد العديد من التصاميم المختلفة والمتنوعة للسلالم الداخلية، والتي يتسم كل منها بسمات ومواصفات تختلف عن الآخر، ولكن دعنا نتفق على ان العامل الرئيسي الذي يحدد اختيارك لنوع السلم الداخلي لمنزلك هو المساحة، يليها الذوق الشخصي، فهناك بعض التصميمات التي لا تناسب المنازل صغيرة المساحة وقد تناسبها أنواع أخرى.

أما إذا كانت مساحة منزلك واسعة تستطيع ان تختار التصميم الذي يناسبك ويلائم ديكور منزلك ليكون الدرج الداخلي قطعة فنية فريدة في منزلك.

قد يهمك قراءة مميزات وعيوب الشقق الدوبلكس

1- السلالم المستقيمة – تصميم السلالم الداخلية

وهو النوع الأشهر على الإطلاق والأكثر شيوعاً واستخداماً في المنازل والوحدات السكنية المختلفة، فهو له العديد من المميزات الرائعة مثل:

تصميم السلالم الداخلية

  • سهولة الاستخدام لجميع أفراد المنزل بما فيهم الأطفال وكبار السن.
  • سهولة التصميم والتنفيذ مما يؤدي إلي انخفاض التكلفة.
  • لا يحتاج إلى هيكل وسيط لبنائه، فهو يصل بين الدورين مباشرة. 
  • يناسب مساحات الشقق المختلفة خاصة الصغيرة منها ، فهو لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لبنائه.
  • يمكن تركيب الهاندريل عليه بسهولة فائقة.

2- سلالم على شكل حرف L – تصميم السلالم الداخلية

تصميم أنيق وراقي للسلالم الداخلية، فهو عبارة عن هيكلين من السلالم بينها زاوية 90 درجة، فيصنعان معاً شكل حرف L ، لذلك يتم بناءه في أحد أركان المنزل ، ولهذا الدرج بعض المميزات نذكر منها:

تصميم السلالم الداخلية

  • يعطي إحساس بالأناقة والفخامة للمنزل
  • يفصل هذا التصميم الطابقين عن بعضها البعض ويحجب الرؤية بينهما مما يزيد من مساحة الخصوصية في المنزل
  • آمن جداً ومناسب لجميع الاعمار 

3- سلالم على شكل حرف U – تصميم السلالم الداخلية

يتكون هذا التصميم المميز من السلالم الداخلية  هيكلين متوازيين ، يربطهما سوياً هيكل ثالث  لتصنع هذه الهياكل الثلاث معاً شكل حرف U، وهو تصميم فخم وأنيق للغاية ولكنه يحتاج إلى مساحة واسعة ليتم تنفيذه بصورة صحيحة، ولعل أهم ما يميز هذا الدرج أنه :

سلالم على شكل حرف U

  • له تصميم معماري رائع وفريد وملفت 
  • يتميز عن باقي أنواع السلالم الداخلية بأنه يحتوي على باسطة بين كل قالب للاستراحة قبل استكمال الصعود.
  • يناسب جميع التصميمات الهندسية و الديكورات المختلفة.

4- السلم الحلزوني – تصميم السلالم الداخلية

السلم الحلزوني 

هو واحد من التصاميم المبتكرة والجديد للسلالم الداخلية، ويتميز هذا التصميم بأنه يناسب المنازل ذات المساحات الصغيرة والتي لا تحتوي على مساحة كبيرة لتصميم الدرج.

يوجد العديد من التصميمات المبتكرة والمتنوعة للسلم الحلزوني التي تلائم المنازل الحديثة على الطراز المودرن، ولكن يجب توفير جميع عناصر الأمان في هذا الدرج وتصميمه بطريقة صحيحة حتى لا يشكل خطراً على سكان المنزل خاصة الأطفال منهم.

يوفن ترشح لك قراءة أرضيات الباركيه

5- السلم العائم – تصميم السلالم الداخلية

السلم العائم 

تصميم عصري وفريد للغاية للسلالم الداخلية، فهو لا يحتاج إلى مساحة كبيرة لبنائه بل انه يوفر مساحة كبيرة أسفله يمكن استغلالها بالعديد من الطرق المختلفة، ولكن هذا التصميم يحتاج إلى تأسيسات معينة منذ البدء في تصميم المنزل، فيحتاج إلى حسابات للأحمال بشكل معين فضلاً عن طريقة بناءه في داخل الحائط ليظهر لنا بشكله النهائي المميز بعد التشطيب .

لذلك إذا كنت ترغب في اعتماد هذا التصميم بمنزلك يجب ان تأخذ هذا القرار مبكراً ليتم تنفيذه بأفضل صورة ممكنة

6- السلم الزجاجي

السلم العائم 

يتميز هذا التصميم للدرج الداخلي باحتوائه على إطار زجاجي بدلاً من الهاندريل، وهو نوع آمن للغاية خاصة للاطفال فهو يحميهم من الوقوع أو الإنزلاق ، كما أنه آمن لكبار السن أيضاً، واختيار خامة الزجاج لتنفيذ الإطار هي فكرة رائعة وذكية للغاية، فسيسمح لك هذا الإطار من رؤية كل ما يحيط بك كما انه يضيف لمسة جمال وأناقة بطريقة عصرية مميزة.

كما أنه يتسبب في الشعور بالاتساع وبكبر المساحة.

تصميم السلالم الداخلية للشقق الصغيرة

قد يبدو للبعض ان تصميم سلم داخلي ملائم لمساحة الشقة الصغيرة هو أمر صعب وسيكون عقبة كبيرة في تنفيذ ديكور المنزل، ولكن الحقيقة ان مهما بلغت مساحة منزلك ، فلن يشكل هذا الأمر أي عقبة في تصميم ديكور منزلك والابداع به في عصرنا الحالي.لهذا السبب سنتعرف معاً على بعض أفكار واشكال السلالم الداخلية للشقق الصغيرة

1- سلالم حلزونية مبتكرة – تصميم السلالم الداخلية

سلالم حلزونية مبتكرة

تعتبر السلالم الحلزونية المدمجة واحدة من أكثر أنواع السلالم التي تناسب الشقق ذات المساحات الصغيرة، فكما ذكرنا مسبقاً ان السلالم الحلزونية لا تحتاج إلى حيز كبير لامكانية تنفيذها، فهي حل مبتكر وعملي للغاية ويوجد العديد من التصاميم المبتكرة والأنيقة له التي تناسب جميع الديكورات المختلفة.

يوفن ترشح لك قراءة أنواع السيراميك وأفضل أنواعه

2- السلالم المعلقة – تصميم السلالم الداخلية

سلالم حلزونية مبتكرة

يعتبر تصميم السلالم المعلقة احد التصميمات العصرية والحديثة  للسلالم الداخلية المناسبة للشقق الصغيرة، فبعيدا عن انه عملي وموفر في المساحة بشكل كبير، فله شكل أنيق وعصري فيكون الدرج في حد ذاته هو قطعة ديكور فريدة في المنزل 

3- السلالم المدمجة  

السلالم المدمجة 

حل مبتكر وعملي للشقق ذات المساحات الصغيرة جداً ،فهي لا تستهلك مساحة مطلقاً في المنزل كما انها تتميز بمظهرها العصري والأنيق وتستطيع استغلال المساحة اسفلها لعمل أرفف ووحدات تخزين 

قد يهمك أيضاً الإطلاع على أجمل الديكورات الخشبية

4- سلالم متصلة بوحدات تخزين

السلالم المدمجة 

نحتاج في الشقق الصغيرة إلى استخدام كل ركن بها، لذلك يكون هذا التصميم مفيد وعملي لاستغلال المساحة بجاور الدرج لعمل وحدات تخزين مناسبة، وتقليص مساحة السلم إلي أصغر ما يمكن لاستغلال أكبر قدر ممكن من المساحة.

وينصح فيها تصميم باستخدام الأخشاب الطبيعية منها أو الصناعية فهي تلائم هذا التصميم بصورة كبيرة، خاصة عندما يكون الدرج من نفس خامة وحدات التخزين المرفقة معه

تعرف مع يوفن على الفواصل الخشبية في الديكور

5- السلالم المعدنية  – تصميم السلالم الداخلية

السلالم المدمجة 

تعتبر السلالم المعدنية الرقيقة حلاً مثالياً لتصميم الدرج الداخلي بأقل مساحة ممكنة، كما انه تصميم حديث ومعاصر ويلائم المنازل العصرية على الطراز المودرن، كما ان التصميم الرقيق للمعدن المصنوع منه درابيزن السلم يعطي ايحاء بوسع المساحة ويعمل على خلق الاتصال البصري .

في الختام…

نتمتى ان نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية والوافية حول أفكار لتصميم السلالم الداخلية، كما تحدثنا عن قواعد تصميم الدرج الداخلي ،وبعض الأفكار لتصميم سلالم داخلية لشقق صغيرة.

Leave a Comment