أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران

أفضل مادة عازلة للرطوبة في الجدران. تعتبر مرحلة عزل الرطوبة واحدة من أهم مراحل التشطيب، فكل المنازل بحاجة إلي عزل الرطوبة بها للحفاظ عليها من الآثار السلبية التي تسبب فيها الرطوبة علي جدران المنزل، كما ان هذه العملية تحافظ علي المناخ السليم والصحي والمعتدل داخل المنزل، فمشكلة الرطوبة في جدران المنزل من أكثر المشاكل إزعاجاً علي الإطلاق والتي يترتب عليها العديد من المشاكل الأخري والتي قد تؤدي إلي في نهاية المطاف إلي تلف المبني بأكمله، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن اسباب الرطوبة وطرق علاجها وكذلك أفضل المواد العازلة للرطوبة في الجدران.

أسباب الرطوبة في الجدران

مشكلة رطوبة الجدران لها العديد من الأسباب المختلفة والتي يلزم من التعرف عليها والوصول إلي السبب الرئيسي لها؛ لنتمكن من معالجتها بالطريقة الصحيحة ، ونذكر بعض من أكثر الأسباب الشائعة لرطوبة الجدران

  1. نسبة الرطوبة المرتفعة التي تتواجد في الغلاف الجوي نفسه
  2. الرطوبة المتواجدة في الأرض والتي يتم إمتصاصها من قبل الحوائط بسبب الخاصية الإسموزية،فمن المعروف ان الرطوبة تنتقل كالحرارة من الوسطي الأعلي إلي الوسط الأقل؛ لذلك فهي تنتقل من الأرض إلي الحوائط .
  3. تختلف نسبة الرطوبة في الحوائط طبقاً لعوامل عدة، أبرزها الطابق الذي تتواجد به الشقة، فالشقق في الطواب السفلي تكون عرضة للرطوبة بشكل أكبر من الشقق في الأدوار المرتفعة.
  4. السكن في المناطق الساحلية من أكثر الأسباب المسببة للرطوبة، حيث ترتفع نسبة الرطوبة في الجو بدرجة عالية في هذه المناطق والتي تؤثر بشدة علي حوائط وأسقف واوجهات المنازل والعمائر.
  5. مشكلات الصرف الصحي إذا لم يتم معالجتها، ففي الكثير من الأحيان تتسرب المياه إلي الأرضيات والحوائط بسبب وجودة مشكلة في مواسير الصرف.
  6. الاغفال عن أهمية التهوية الجيدة للمنزل، فعدم التهوية المستمرة وغلق النوافذ ومصادر التهوية باستمرار خصوصا في فصل الشتاء يتسبب في تعرض الجدران للرطوبة.
  7. بخار الماء الموجود باستمرار في الحمامات بسبب إستخدام الماء الدافئ وتراكمه علي الجدران، كذلك بخار الماء الموجود في المطبخ بإستمرار الناتج عن طهي الطعام ،فهذه الأبخرة المتكونة تكون سبباً رئيسياً في تعفن الجدران وتآكلها.

يمكنك الاستعانة بـ أجمل الديكورات الخشبية لتغطية عيوب الحوائط

أفضل أنواع عازل الرطوبة في الحوائط

وبعد ان تحدثنا عن مشكلة الرطوبة في الحوائط وترعرفنا علي أهم الأسباب التي تؤدي إليها، كان من الضروري ان نتعرف علي أشهر أنواع عوازل الرطوبة وأفضل نوع عازل للرطوبة في الحوائط. يوجد العديد من أنواع المواد العازلة للرطوبة التي تختلف كل منها عن الأخري في الجودة وفي طريقة العمل، وكذلك تختلف في مدي فاعليتها،لذلك كان لابد من التعرف علي أفضل أنواع عازل الرطوبة في الحوائط، فهناك أنواع من العوازل هي الأفضل والأصلح للإستخدام في مختلف الظروف والأماكن.

الألواح المعدنية لعزل رطوبة الجدران

وهي واحدة من مواد العزل المرنة، ومن أكثر مواد العزل شيوعاً واستخداماً، ويوجد منها عدد من الأنواع تتشابه في الشكل والصفات العامة بينما تختلف في السمك، ويجب علي المهندس التنفيذي ان يكون علي دراية بالفوارق البسيطة بين أنواعها ليحدد ايهما افضل للاستخدام في منزلك. ومن ممزيات الألواح المعدنية انها تصلح لجميع أنواع العزل ، عزل الجدران والأسقف والأرضيات وكذلك عزل المباني.

عزل الحوائط باستخدام ورق القطران

يعرف ورق القطران بانه ورق له قدرة تحمل عالية لذلك فهو ستخدم في البناء، ويصنع هذا الورق بهيئته المعروفة بعد ان يتم تشريب الأوراق أو حصيرة الألياف بمادة القطران ، وهو ما يجعله مقاوم للماء بدرجة كبيرة خصوصاً في الأماكن الرطبة، ومن مميزات ورق القطران المصنعة مؤخراً انها ذات وزن خفيف، وتعرف أيضاً باسم 15-pound asphalt coated paper.

فيمكن القول ان ورق القطرن هو واحد من افضل مواد عزل الرطوبة في الجدران، ويتميز عن مادة الأسفلت او القرطان المستخدمة في العزل بأنه يكون علي هيئة أوراق مستوية، مما يسهل عملية تركيبه يجعل مظهره افضل، وفي الوقت ذاته يجب التأكد اثناء عملية التركيب من عدم وجود اي فراغات بين الأوراق حتي لا تتسرب الرطوبة بينها.

نرشح لك قراءة أفكار لتخطيط الدور الأرضي

مادة البيتومين

الأسفلت أو القطران أو كما يطلق عليه البيتومين هو واحد من أكثر عوازل الرطوبة فاعلية ، فدهانات البيتومين تستخدم في العديد من الأغراض، فهو يعتبر دهان متعدد الاستخدامات، يستخدم في المعاد والخرسانات والأسقف والحوائط و الأرضيات، ذلك لانه من مواد العزل السائلة، فهو يصلح ايضا لملأ التشققات

ومن المعروف ان بيتومين يستخدم بنسبة كبير لعمل عازل الرطوبة الخاص بالأسقف،ولكنه يصلح بشدة للحوائط أيضاً. وللبيتومين العديد من المميزات أهمها انه لا يستغرق وقتاً طويلاً حتي يجف، كما انه رخيص الثمن، ويعيش لفترات طويلة خاصة عند استخدامه للأسطح المسامية، واذا كنت ترغب في استخدامه خارج المنزل، فمن الأفضل ان تقوم بوضع طبقة من الألومونيوم العاكس فوقه ليكون أكثر فاعلية.

وللبيتومين عدد من العيوب ايضاً، اولها انه سوف يقيد الخيارات امامك لما يمكن ان يوضع فوقه، وعند استخدامه لابد من إزالة اي من طبقات الدهان او البياض الموجودة مسبقا والوصول إلي طبقة المحارة ومن ثم يمكن وضع البيتومين، بعد تمام جفافه يجب ان تضاف طبقة مناسبة من المعجون لتمهيد الحوائط للدهان؛ ذلك لان السطح يصبح صلباً وغير مستوياُ بعد استخدام القطران.

تعرف أيضاً علي طرق عزل الصوت بين الأدوار 

أفلام البولي إيثيلين

يمكن تعريف صفائح البولي ايثيلن علي انه افلام بلاستيكية تم صناعتتها من البترول، وهذا التعريف يوضح السبب في التابين الموجود بين أسعار أفلام البولي إيثيلين، فاسعاره تعتمد علي سعر وجودة النفط المستخدم في صناعته، ويتواجد في الأسواق علي هيئة لفائف كما انه يمكن إضافة العديد من الإضافات له لتغيير بعض خواصه مثل الآشعة فوق البنفسجية،كما يضاف له أيضا مثبطات الحريق، وبعض المواد المضادة للكهرباء الساكنة، فيتمكن بذلك كل شكل من اشكاله من تلبية الغرض المستخدم له علي الوجه الأمثل.

كما يعتبر البولي إيثيلين من المواد العازلة المرنة، ويستخدم في عمل العزل للفراغات الداخلية والأماكن المغلقة،فتكون الطبقة العازلة المصنوعة منه متوسطة السمك.وهو من اكثر المواد العازلة التي ينصح بإستخدامها لاسطح الحمامات ومختلف جدران المنزل والأجزاء الداخلية من المباني.

عازل البياض الأسمنتي

ينتج الأسمنت الأبيض من مزج الأسمنت بالرمال وهو يعتبر أفض عازل لرطوبة الجدران، ولابد ان تكون كمية الأسمنت بقدر أكبر من كمية الرمال ثم توضع المادة الناتجة على أساسات المباني وهما البدروم والحوائط.

يجب ان يكون الجدار الذي سيوضع عليه البياض مبتل ثوم توضع طبقة من مادة البيتومين عليها.

يوفن تنصحك بقراءة الأخطاء الشائعة في تشطيب المنزل

نصائح هامة لحماية الحوائط من الرطوبة

بالتأكيد انه لا غني عن عمل عازل للرطوبة في الحوائط، فهو شئ أساسي في تشطيب المنزل لا يمكن الاستغناء عنه، إلا ان هناك بعض النصائح التي سنسديها لك للحفاظ علي الحوائط لأطول فترة ممكنة دون تعرضها للرطوبة والتلف

  • من الضروري عدم القيام بتجفيف الملابس المبتلة داخل اي من غرف المنزل حتى لاتقوم الأسقف والحوائط بامتصاص المياه الموجودة في الملابس المبللة وهو ما يعرضها للرطوبة بشكل أسرع.
  • التهوية الجيدة بالمنزل ووجودة النوافذ الكبيرة من أهم العوامل التي تساعد علي عدم تعرض الحوائط للرطوبة
  • يجب التأكد من دهان النوافذ الخشبية بمادة عازلة لتعمل علي حمايتها من مياة الأمطار مما يؤدي إلي حدوث الرطوبة بها، وفي هذه الحالة قد تنتقل الرطوبة إلي الحوائط.
  • يجب علاج العيوب التي تؤدي إلي حدوث ظاهرة الرطوبة في الحوائط، من تصليح لمواسير الصرف أو غلق للشقوق التي تسمح بنفاذ مياة الأمطار أو غيرها من الأسباب، وذلك لضمان عدم التكرار مرة أخري

في الختام نتمني أن نكون قدمنا لكم من خلال شركة يوفن المعلومات الكافية حول أفضل مادة عازلة للرطوبة وماهي أسباب الرطوبة ، وكذلك أهم النصائح التي يمكنكم اتباعها لحماية الحوائط من الرطوبة.

Leave a Comment